وجدة: النعم ميارة في لقاء تواصلي تحت شعار: “السلم الاجتماعي رهين بتحقيق مطالب الطبقة الشغيلة”

محمد بلبشير

نظمت الكتابة الجهوية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب لجهة الشرق لقاء تواصليا جهويا حاشدا لمناضلات ومناضلي الاتحادات الإقليمية الثمانية بالجهة، وذلك بعد زوال يوم الأحد 25 دجنبر 2022 بقاعة المحاضرات الكبرى بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بمدينة وجدة، وهو اللقاء الذي ترأسه النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ورئيس مجلس المستشارين إلى جانب عبد اللطيف مستقيم، رئيس فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين، والدكتور عمر حجيرة  عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال  منسق جهة الشرق، وعمر البودالي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين  ومنسق الجهة، وعدد من أعضاء مجلس المستشارين.

كما حضر الكتاب المحليون والإقليميون والكاتب الجهوي ومناضلات ومناضلو الاتحاد العام بأقاليم الجهة: جرادة، تاوريرت، بركان، الناظور، وجدة، ادريوش، بوعرفة/فيجيج وجرسيف، ومفتشو حزب الاستقلال والنواب البرلمانيون لمختلف دوائر جهة الشرق.

في بداية اللقاء رحب الدكتور فيصل فاتح الكاتب الإقليمي للاتحاد بوجدة بالأخ ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وبالوفد المرافق له، كما رجب بالقيادي الاستقلالي د. عمر حجيرة وبكل المناضلات والمناضلين القادمين من أقاليم جهة الشرق، متمنيا النجاح لهذا اللقاء التواصلي الحاشد..

وبدوره، اختزل الدكتور عمر حجيرة مداخلته في تجديد الترحيب بالأخ النعم مياره والوفد المرافق له، وشيرا الى أننا ولأول مرة في تاريخ الاتحاد العام للشغالين أصبحنا نتوفر على فريق للمستشارين التابعين للمركزية النقابية ا.ع.ش.م.، ولأول مرة فاز الاتحاد العام برئاسة مجلس المستشارين، وهي مكاسب تحققت بفضل نضالات الشغيلة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين. وأشاد حجيرة بما قامت وتقوم به مركزية الاتحاد العام للشغالين إن على المستوى الجهوي أو الوطني أو خارج الوطن.. ودعا الدميع إلى مواصلة النضال بالتكتل بين صفوف الاتحاد وبالتالي الاسهام في سير قاطرة التنمية الاقتصادية، مؤكدا أننا كمنتخبين نبقى دائما رهن اشارة المناضلات والمناضلين وكافة المواطنين رغبة في تقوية نقابة الاتحاد العام..

أما عبد اللطيف مستقيم، رئيس فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين، فهنأ تنظيمات الاتحاد الجهوي للشغالين بجهة الشرق على ما بذلوه من مجهود لإنجاح مثل هذه المحطات النضالية.. وتحدث بإيجاز عن فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين وعن مختلف إنجازاته التي تعود بالخير والنفع على الشغيلة المغربية.

في ذات السياق، وجه عمر البودالي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين التحية والتقدير للأخ الكاتب العام الأخ النعم ميارة والوفد المرافق له، كما نوه بالحضور المكثف لمناضلات ومناضلي الاتحاد الجهوي للشغالين والذين أقبلوا بكثافة من كل أقاليم جهة الشرق.

وقدم النعم ميارة  الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين  ورئيس مجلس المستشارين عرضا مسهبا عبر في بدايته عن سعادته بتواجده بهذه المنطقة المجاهدة  والتي تعتبر تاريخية لكونها قلعة نضالية تركت بصمات النضال ضمن قاموس تاريخها.. متمني أن تبقى دائما هذه المنطقة منطقة سلم وأمن اجتماعي واقتصادي..

وتحدث ميارة عن مستجدات الحوار الاجتماعي، وعن السلم الاجتماعي والأمن الاقتصادي، حيث أكد أن تخفيض الضرائب ليس تحسينا للدخل بل هو حق، معتبرا أن تحسين الدخل يتمثل في الزيادة في الأجور من أجل دعم القدرة الشرائية للمواطن مع ابقاء المواد المدعمة من طرف الدولة، وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن من خلال الفترات الحرجة والعصيبة.. ودعا ميارة الى ضرورة اتسام مشاريع قوانين المالية بتعزيز القدرة الشرائية للمواطن في الفترات الحرجة والعصيبة، ونوه في السياق ذاته بمشروع قانون المالية في شقه الاجتماعي.. مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن تكون هناك مكانة للمواطن البسيط في البرامج التي يشملها مشروع قانون المالية.. وتحدث الكاتب العام عن كيفية حماية حقوق الشغيلة المغربية من تداعيات هذه التقلبات في حرص دائم على مراعاة المصالح العليا للمملكة التي تواجه حملات متجددة للنيل من مقدساتها والتطاول على ثوابتها، وهو ما يتطلب التعبئة الدائمة دفاعا عن الثوابت الجامعة للأمة.

وتناول الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ف(ي الشق الثاني من عرضه مواضيع همت الوضعية الاقتصادية والاجتماعية وأخرى ركزت على القضايا ذات الأولوية في الملف الاجتماعي من قبيل سير تعميم الحماية الاجتماعية وصندوق المقاصة وحماية القدرة الشرائية وتنزيل مضامين الحوار الاجتماعي والصحة والتعليم، باعتبارهما على رأس أولويات العمل الوطني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

L’Entrepreneuriat social au Maroc : un développement limité entre objectifs et moyens

بعد البكاء يقينا بفشل “الشان”… الجزائر تهدد المنتخبات الأفريقية المنسحبة بعواقب وخيمة