حزب جبهة القوى الديمقراطية ينظم ندوة في موضوع: “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”

ينظم حزب جبهة القوى الديمقراطية ندوة في موضوع: “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”، وذلك زوال يوم السبت 14 يناير 2023، بقاعة مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، بمساهمة أستاذ القانون الدستوري صبح الله الغازي، رئيس المركز الإفريقي للدراسات القانونية والسياسية والاستراتيجية، والكاتبين والإعلاميين  الجزائريين وليد كبير،رئيس الجمعية المغاربية للسلام والتعاون والتنمية، وأنور مالك، رئيس الرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران.


وحسب بلاغ إخباري صادر عن الحزب، فإن تنظيم هذه الندوة  يندرج في إطار سعي الحزب لفتح نقاش عمومي حول الأسباب التاريخية والسياسية والثقافية والاقتصادية لأجواء التوتر، التي تطبع علاقات المغرب مع جيرانه، وتوضيح ملابسات معاكسة طموحات المغرب وحقوقه الوطنية والسيادية المشروعة.

ويأتي تنظيم هذه الندوة التي تعد  السادسة من نوعها ضمن سلسلة الندوات التي ينظمها الحزب، في موضوع علاقات المغرب مع جيرانه، في سياق تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم الأربعاء 11 يناير 2023، وهي الذكرى التي يحتفل بها المغاربة، بما ترمز إليه من التحام ونضال للملك والشعب من أجل تحرير المغرب من المستعمر الفرنسي، وبناء الدولة العصرية الموحدة التي تليق بالأمة المغربية الموحدة الأجزاء.


وتوفر هذه الندوة إطارا للنقاش العلمي الرصين حول سياسة اليد الممدودة وحسن الجوار، التي تدعو إليها الخطب الملكية، خصوصا في السياق الدولي الراهن، الذي يطبعه اللايقين بفعل مخلفات الجائحة الوبائية والحرب الأوكرانية، حيث تعرض الاقتصاد العالمي، إلى صدمات متتالية مقلقة، ترتبط بتباطؤ النمو وارتفاع التضخم. كما برزت مخاطر جديدة تهدد السلم العالمي في العديد من بؤر التوتر والحشد العسكري.


وسيساهم في الندوة،الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية الأستاذ المصطفى بنعلي، الذي سيقدم توطئة حول هذه الندوة وخلاصاتها، كما سيحضرها أعضاء من المكتب السياسي والمجلس الوطني للحزب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبرز المداخلات العلمية بالمؤتمر التاسع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة

مدرسة الملك فھد العلیا للترجمة تحتفي بالعلامة الدكتور علي القاسمي