احتفالية واحة فجيج تؤسس لإقامة مهرجان سنوي

سعيد الودغيري

تابع الجمهور الفجيجي برنامج احتفالية واحة فجيج يوم 2و3 فبراير2023، كما تم الاعلان عنه مسبقا من طرف النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية، وجمعية سفراء السلام.

وقد شهد اليوم الأول تنظيم الندوة التوعوية التي نشطها النقيب الأستاذ توفيق لفائدة الفنانين والموسيقيين المحليين لمعرفة حقوقهم، وخاصة ما يتعلق بإمكانية وشروط الحصول على بطاقة الفنان، وما تخوله هذه الأخيرة لحاملها، وكذلك حقوق التأليف والحقوق المجاورة. وقد حضر هذه الندوة بالإضافة إلى السلطة المحلية والمنتخبين والمديرة الإقليمية لقطاع الثقافة ببوعرفة، عدد مهم من المهتمين بالمجال والفنانين المحليين.
في نفس المساء، حضر جمهور غفيرإلى قاعة دار الثقافة محمد عابد الجابري على موعد مع فقرات السهرة التي أحيتها فرق محلية فولكلوربة غيوانية موسيقية عصرية.

وقد امتعت فرقة جيل ناس الغيوان الحاضرين بخالدات أغاني ناس الغيوان، وكانت مفاجأة السهرة صعود الملحن المتميز الأستاذ عزيز حسني إلى المنصة ليطرب الحضور بنغمات عوده الشجية، كما كان حاضرا في هذه السهرة مصطفي الفكيكي بأغانيه الأمازيغية التي تجاوب معها الجمهور بكل حرارة، أما الفنان عبد المالك بوتخيل غنى للإقليم، وأمتع القاعة بأغاني شرقية من الزمن الجميل.

إلى ذلك، أبت جمعية سفراء السلام للثقافات والفنون بفجيج إلا أن تكرم أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة مبدعي الأغنية برئاسة النقيب توفيق عمور، الذي وعد أهل فجيج بالسعي قدما إلى أن تصبح هذه الاحتفالية مهرجانا يقام سنويا بهذه الواحة التي أنبهر بجمال طبيعتها وببساتينها ومعمارها التاريخي المتميز.

وأخيرا تم تكريم كل من قيدومي الموسيقيين المحليين عبد المالك بوتخيل ومصطفى الفكيكي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بعد مرور 36 سنة :”ليزمو” تجدد موعدها مع الفتح الرباطي بالملعب البلدي

تعازينا لعائلة الزميل سعيد سونا