الناظور: اختتام الدورة التكوينية حول الأنظمة المعيارية للعملية الانتخابية المندرجة في إطار الأكاديمية السياسية للنساء

ميمون بوثسدقات

اختتمت مساء الخميس 05 غشت الجاري الدورة التدريبية التي نظمتها جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية (ASTICUDE)، بشراكة مع منتدى الفيدراليات حول الأنظمة المعيارية والقانونية للعملية الانتخابية. واستهدفت حوالي 30 من النساء المقبلات على الترشح في انتخابات 2021 بجهة الشرق وإقليم الحسيمة، والمنتميات إلى عدد من الأحزاب السياسية.

وتندرج هذه الدورة التي امتدت طيلة يومي 04 و05 غشت في إطار مشروع “تمكين النساء من أجل أدوار ريادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: المغرب، تونس، والأردن”، الذي أطلقه منتدى اليفدراليات وتموله الحكومة الكندية.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تقوية قدرات المستفيدات في مجال معرفة الإطار القانوني للانتخابات طبقا للتعديلات الأخيرة والتدابير الإيجابية المتخذة لفائدة النساء في الأنظمة الانتخابية. كما شكلت فرصة للمستفيدات لتقاسم وتبادل التجارب والممارسات الجيدة في المجال. وعرفت الدورة تنويعا في مناهج التنشيط (نقاشات ودراسة الحالات وتبادل الأدوار، وورشات عمل…).

وتتمثل أهداف هذا المشروع في تسخير الكفاءات النسائية في اتجاه لعب أدوار ريادية على الصعيد الإقليمي، وفي تفعيل مساطر الحكامة المندمجة، وتقوية قدرات الجنسين من أجل وضع سياسات وبرامج ذات الصلة بالمساواة، فضلا عن تعزيز اندماج النساء في مواقع القرار ومناصب المسؤولية.

يشار إلى أن منتدى الفدراليات هو منظمة حكومية دولية أسستها كندا سنة 1999، ومقرها في أوتاوا، وتموله تسع حكومات (أستراليا، البرازيل، إثيوبيا، ألمانيا، المكسيك، نيجريا، باكستان وسويسرا).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

“كم” (تغاريد أدبية)

النتيجة النهائية للحركة الإدارية الجهوية الخاصة بإسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي بجهة الشرق لسنة 2021