تحويلات الجاليةالمغربية تبلغ 100 مليار درهم سنة 2021

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جزولي، أن تحويلات الجالية المغربية بلغت 100 مليار درهم من العملة الصعبة سنة 2021.

وذكر الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم أمس الإثنين، أن هذه التحويلات كانت سنة 2020 في حدود 70 مليار درهم، لترتفع بـ30 مليار درهم السنة الماضية، رغم جائحة كورونا.

وأشار جزولي، رداً على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، إلى أن الطموح هو رفع نسبة التحويلات الموجهة إلى الاستثمار لتصل إلى 20 في المائة أو 30 في المائة في السنوات المقبلة.

وتقدر الجالية المغربية بحوالي 5 ملايين، وتتركز النسبة الأكبر منها في دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى دول الخليج والأمريكتين، وتساهم سنوياً بتحويلات مالية تدعم رصيد المغرب من العملة الصعبة.

وحققت تحويلات الجالية هذا الرقم غير المسبوق عكس التوقعات، وهو ما فسره بنك المغرب بانخفاض جلب النقد الأجنبي من طرف الجالية بسبب إجراءات تقييد الحركة بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويشار الى أن المغرب ثاني بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث تلقي التحويلات المالية من جاليته المقيمة في الخارج بعد مصر.

التحدي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

البيان العام الصادر عن المؤتمر الوطني التأسيسي لاتحاد القوى العاملة بالمغرب

وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تترأس لقاء تشاوريا بوجدة