ولاية جهة الشرق تحتفي بالذكرى ال16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

قال والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، خلال لقاء  تواصلي جرى مؤخرا بمقر الولاية بمناسبة الاحتفال بالذكري 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هاته الأخيرة هي مشروع يمثل نقطة تحول حقيقية في عملية التنمية في المغرب، وخلق الظروف المواتية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي.

وكشف الجامعي خلال هذا اللقاء الذي تناول موضوع: “كوفيد -19 والتعليم: الحصيلة والآفاق من أجل المحافظة على المكتسبات”، أنه  تم تنفيذ 545 مشروعا على مستوى عمالة وجدة – أنجاد منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو  898 مليون درهم، بمساهمة من المبادرة بلغت 459 مليون درهم، وهي المشاريع التي استفاد منها أكثر من 380 ألف شخص.

وأشار، إلى التأثير السلبي الذي أحدثه وباء “كوفيد -19” على العديد من القطاعات، خاصة منها قطاع التعليم، مبرزا الأهمية التي تمنحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتعميم الولوج إلى مستوى التعليم الأولي، ولا سيما في المناطق القروية.

من جانبها، قدمت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم وجدة – أنجاد، حفيظة الهندوز معطيات أبرزت من خلالها أنه تمت برمجة 84 مشروعا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى هذا الإقليم خلال الفترة 2019/2020 ، بإجمالي استثمار بلغ 69.49 مليون درهم، فيما بلغ عدد مشاريع  البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 26 مشروعا بتكلفة 10.86 مليون درهم، مضيفة  أنه تم  إنشاء 19 وحدة تعليمية في مرحلة التعليم الأولي في المناطق القروية واقتناء  11 حافلة نقل مدرسية في سنتي 2019 و2020، فضلا عن تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تهدف إلى تقديم الدعم المالي وتجهيز دور الطلبة والطالبات، والتوعية باحترام تدابير مكافحة كوفيد في البيئة المدرسية وتمويل المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم موسمي 2019-2020 و2020-2021.

في سياق متصل، استعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق مختلف الإجراءات المتخذة في قطاع التعليم على المستوى الإقليمي منذ بداية الجائحة، فيما قدمت المديرية الجهوية للتخطيط نتائج دراسة أجرتها المندوبية السامية للتخطيط بالشراكة مع منظمة اليونيسف حول تأثير كوفيد -19 على وضع  الأطفال، ولا سيما فيما يتعلق بتتبع التعليم عن بعد.

إلى ذلك، تميز هذا اللقاء بتقديم عروض حول تأثير أزمة فيروس “كورونا” على قطاع التعليم والإجراءات التي اتخذتها مصالح التربية الوطنية، ونتائج التحقيق الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط حول وضع الأطفال في سياق الأزمة الوبائية في المغرب، ولا سيما تتبع التعليم عن بعد، وتقييم إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعامي 2019 و 2020 على مستوى عمالة وجدة – أنجاد.

يشار، إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أطلقت سلسلة من المبادرات والتدخلات المتعلقة بمجال التعليم، خاصة من خلال برنامجها الرابع المرتبط بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيان مجلس فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفجيج

النظام العسكري الجزائري مع فلسطين بشعار “ظالمة أآو مظلومة” ومنتخبه للدراجات يشارك مع فريق “ستار آب” الإسرائيلي في دورة دولية