جهة الشرق على موعد مع التنمية…لقاء حول إطلاق إعداد الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة

حفيظة بوضرة

تم بولاية جهة الشرق  زوال يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، عقد لقاء ترأسه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، حول إطلاق إعداد الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة، خصصت جلسة أشغاله للوقوف على الخطوط العريضة، والمعالم الكبرى لهذه الاستراتيجية التي تعتزم وزارة الصناعة والتجارة إعدادها في مجال الصناعة بالمملكة، مع مراعاة الاحتياجات والخصوصيات القطاعية والجهوية.

وأكد وزير الصناعة والتجارة، خلال هذا اللقاء، أن الاستراتيجية الصناعية الجديدة ستجعل من تعزيز جهة الشرق وتنميتها أولوية قصوى، قادرة على فرض نفسها كنموذج لقوة صناعية جهوية، مضيفا أن الجهة تمكنت من التوفر على بنيات تحتية تتماشى مع أفضل المعايير الدولية، لا سيما ميناء الناظور غرب المتوسط.
وأبرز المتحدث، أنه سيتم إطلاق مئات المشاريع الصناعية بهذه الجهة التي ستتوفر على 8 مناطق صناعية لتحفيز الدينامية الصناعية، مستعرضا دعامات المبادرة الملكية لتنميتها، خاصة منها تحفيز الاستثمار، وتشجيع خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتزويدها بالتجهيزات الأساسية الضرورية، وتشجيع المشاريع الاقتصادية الكبرى.
وشدد وزير القطاع، على أن “السيادة ستكون بكل تأكيد كلمة السر خلال تنفيذ هذه الاستراتيجية الصناعية الجديدة”.

من جانبه، اعتبر معاذ الجامعي، والي جهة الشؤق، عامل عمالة وجدة أنكاد، أن اللقاء يشكل مناسبة تسمح باستقاء آراء ومقترحات كل الفاعلين بالجهة، في سياق إعداد رؤية صناعية وطنية شمولية تلبي تطلعات المواطنين والمقاولات، وتراعي الاحتياجات والخصوصيات الجهوية.
وأشار الجامعي، خلال هذا اللقاء التشاوري الجهوي الأول، إلى أن جهة الشرق، حققت نموا ملحوظا على مستوى التنمية الصناعية، بفضل المبادرة الملكية لتنمية أقاليم جهة الشرق، وتظافر جهود جميع الفاعلين، وذلك باحتضانها للعديد من المناطق الصناعية، وهو ما مكنها من الاستفادة من بنيات تحتية صناعية مهمة ومتنوعة من قبيل القطب التكنولوجي بوجدة، والمجمع الصناعي سلوان، والقطب الفلاحي ببركان، ومناطق الأنشطة الصناعية بتاوريرت وجرادة، فضلا عن مشاريع إحداث بنيات جديدة للاستقبال الصناعي، وإعادة هيكلة المناطق الصناعية المنجزة بمجموعة من أقاليم جهة الشرق، والتي وقعت اتفاقيتها بشراكة بين الوزارة والسلطات الولائية والإقليمية وجهة الشرق، وذلك من أجل المساهمة في التنمية، وخلق فرص الشغل عبر توفير ما يزيد عن 307 هكتار، مضيفا أن ميناء الناظور غرب المتوسط، يشكل علامة فارقة جديدة في طموح المغرب البحري.
وذكر المتحدث، بأن جهة الشرق شهدت توطين بعض الشركات النشيطة في مجال صناعة قطع السيارات وترحيل الخدمات (Offshoring) من قبيل شركة MAPTIV SERVICE MAROC بوجدة المتخصصة في انتاج أسلاك السيارات، وشركة INTELCIA GROUP المتخصصة في مجال ترحيل الخدمات.

من جهتها، أشارت رجاء مفتاح، الكاتبة العامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشرق، إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة مثالية لهيئتها لتقديم مساهمتهاد حتى تكون قوة اقتراحية حقيقية، من أجل بلورة استراتيجية صناعية جديدة، قادرة على ضمان التنمية المستدامة بهذه الجهة.
إلى ذلك، تأتي هذه الاستراتيجية تفعيلا لمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة المنعقد في 13 مارس 2023 بالدار البيضاء، والتي دعا فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى اعتماد البعد الجهوي من أجل إبراز القدرات الصناعية المحلية وتدارس التحديات الخاصة المرتبطة بكل جهة على حدة.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، نائب رئيس مجلس جهة الشرق، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، ممثل المركز الجهوي للاستثمار للشرق، المندوب الجهوي للصناعة والتجارة، وعدد من الفاعلين في القطاعين العام والخاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نفاق الإعلام الغربي توضحه بجلاء القضية الفلسطينية

قصيدة: غزة تناديكم