جمعية وجدة عين غزال 2000 و ACODEC ينظمان ورشة عمل لتشخيص الوضعية الراهنة لآليات المشاركــة المواطنــة

نظمت جمعية وجدة عين غزال 2000 وجمعية التعاون من أجل التنمية والثقافة ACODEC، يومي 15 و16 شتنبر 2022، ورشة عمل لتشخيص الوضعية الراهنة لآليات المشاركة المواطنة على مستوى خمس جماعات ترابية تابعة لعمالة وجدة أنجاد، وهي جماعات وجدة والنعيمة وأهل أنجاد ومستفركي وسيدي بولنوار.

ويأتي تنظيم هاته الورشة في إطار إجراءات الترافع الهادفة إلى تعزيز ممارسات الديمقراطية التشاركية ودعم آليات المشاركة المواطنة، ولا سيما هيآت المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي (IEECAG) وفضاءات التشاور والوساطة (ECM)، على مستوى الجماعات المستهدفة بالمشروع.

تهدف هاته الإجراءات إلى دعم الجهات الفاعلة المحلية وأعضاء هيآت المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي (IEECAG) وفضاءات التشاور والوساطة (ECM)، من أجل تنفيذ استراتيجية للترافع قصد تفعيل واستدامة الآليات المذكورة. هذه الاستراتيجية، التي سيتم بلورتها على مدى 4 أشهر، ستمكن من وضع وسائل وأدوات الاشتغال رهن إشارة الهيآت والفضاءات بغية تعزيز الديمقراطية التشاركية بما يلبي احتياجات وانتظارات المواطنات والمواطنين.

وقد مكنت هذه الورشة، التي نُظمت بهدف إثراء عملية إعداد استراتيجية المرافعة، من:

  • تشخيص الوضع الحالي لآليات المشاركة المواطنة ضمن الجماعات الخمس التي يستهدفها المشروع؛
  • تحديد الاحتياجات والأولويات لإعداد الحملة الترافعية؛
  • إعداد الجدولة الزمنية الخاصة بالحملة الترافعية.

في إطار نهج تشاركي يشمل جميع الفاعلين المعنين، ستستمر عملية إعداد استراتيجية الترافــع، مرتكزة في خطواتها القادمة على إعداد خطة عمل وبيان مطلبي، واللذان سيشكلان الوثائق المرجعية للجماعات الخمس المستهدفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة قد نظمت في إطار مشروع دعم وتعزيز ديناميات المشاركة الديمقراطية على مستوى الجماعات الترابية وعلى الصعيد الوطني للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في المغرب، المنفذ بشراكة مع منظمة أوكسفام Oxfam بالمغرب، وحركة السلام (MPDL)، بدعم مالي من الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي (AECID).

لمزيــد من المعلومات حول الورشة، يمكنكــم الاتصـال بـ:

رئيسة جمعية وجدة عين الغزال 2000 

السيدة لطيفة رزوق الهاتف رقم : 0655011816

Email : assadm.ptamallouk@gmail.com

Coordinationoag2000@gmail.com

 

جمعية التعاون للتنمية و الثقافة السيد الميلود رزوقي

الهاتف : Tél : 06 67 33 23 13  /  05 36 69 02 19

Email : Acodec_oujda@yahoo.fr

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المدرب المُعفى “خليلوزيتش”: تمسّك بالمغرب بعد أن أصرّ على الرحيل من الجزائر رغم الإغراءات وتودّد الرئيس الجزائري

الدار البيضاء.. توقيف شخص متطرف موالي ل “داعش” يُشتبه في تورطه في التحضير لتنفيذ مشروع إرهابي يهدف للمس الخطير بالنظام العام