بالسعيدية: جامعة محمد الأول تفتتح أشغال المؤتمر العلمي الدولي السادس لعلوم المواد والبيئة

السعيدية: حفيظة بوضرة

افتتحت يوم الجمعة 09 يونيو الجاري، بمدينة السعيدية أشغال المؤتمر العلمي الدولي السادس لعلوم المواد والبيئة الذي تنظمة جامعة محمد الأول بوجدة، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 8 و11 يونيو 2023 بمشاركة 30 عَالِماً دوليا، من ضمن أزيد من  300 مشارك ينتمون إلى أزيد من عشرين دولة حول العالم.

وقد حضر افتتاح هذه التظاهرة العلمية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، إلى جانب عامل إقليم بركان، ورئيس جامعة محمد الأول بوجدة، ومدير المدرسة العليا للتكنولوجيا، إلى جانب رؤساء هذا  المؤتمر الأساتذة بلخير حموتي، محمد الداودي، محمد السياج، والبروفيسور فواز جفالي.

وتندرج هذه التظاهرة العلمية المنظمة تحت شعار:”الصحة والاستدامة والمرونة من خلال البحث والابتكار” في إطار تنشيط الحركة العلمية والبحث المعرفي، وإبراز دور الجامعة كرافعة للتنمية.
ويعد هذا المؤتمر منصة متعددة التخصصات للباحثين والكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، من أجل تعزيز التعاون في مجال تطوير أساليب جديدة ومبتكرة في المواد وتطبيقاتها في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، وعلوم البيئة والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، والهندسة الكهربائية، والذكاء الاصطناعي وغيرها.

وشكل هذا الحدث العلمي فرصة للمشاركين لمناقشة أحدث الابتكارات في هذا المجال، وإرساء التعاون والتنسيق بين الخبراء، فضلا عن تشجيع التبادل المعرفي بين الباحثين من جهة ومختلف الشركاء الأكاديميين من جهة ثانية.
هذا، وقد تم خلال هذا المؤتمر العلمي، تقديم جوائز أحسن عروض المنظمة من طرف اللجنة العلمية للمؤتمر، وذلك لفائدة 04 طالبات يمثلن عددا من الجامعات المغربية منها جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، جامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.


إلى ذلك، عرف المؤتمر إلقاء محاضرات عامة، وأخرى موضوعاتية تخللتها مناقشات ومداخلات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وجدة: توقيف أربعة طلبة للاشتباه في تورطهم في ترويج أجهزة إلكترونية مهربة بغرض الغش في الامتحانات

وجدة: دور المعارض في دعم التنمية بجهة الشرق “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني نموذجا”