الحسيمة: GEODE تعلن عن انتهاء أشغال مشروع تثمين قلعة طوريس

سومية نوري:صحفية متدربة

أعلنت مجموعة GEODE عن انتهاء أشغال وأنشطة مشروع تثمين الموقع الأثري قلعة “طوريس” الذي كانت تنفذه في إطار برنامج لدعم والحفاظ على التراث بشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث، بمويل من صندوق سفراء الحفاظ على التراث الثقافي AFCP وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب.

وبمناسبة انتهاء هذه الأشغال؛ وكل الانشطة الثقافية والتحسيسية المدرجة في هذا البرنامج؛ أعلنت  المجموعة عن تنظيم حفل اختتام يوم الجمعة 16 دجنبر 2022؛ الساعة 11 صباحًا بموقع “طوريس الأثري”.د، الواقع بالمنتزه الوطني للحسيمة وذلك بحضور سفير الولايات المتحدة بالمغرب.

للأشارة، فمشروع ترميم “قلعة طوريس” يعتبر جزءًا من برنامج دعم الحفاظ على التراث؛ والهدف منه المساهمة في تنمية السياحة الثقافية في  الحسيمة؛ وذلك عبر دمج هذا الموقع الأثري في محيطه الثقافي والبيئي، واعتماده ضمن المدارات السياحية المحلية؛ الجهوية؛ والوطنية.

يذكر، أن GEODE أو جمعية دراسة الطيور والدفاع عن البيئة بالريف الأوسط  كانت قد نظمت عدة انشطة موازية لمشروع الترميم بمعية شركائها؛ كان آخرها ندوة بتاريخ 22-23 اكتوبر 2022 حول تدبير الموروث الثقاقي في المنتزهات الوطنية؛ بمشاركة مهتمين وخبراء من داخل المغرب وخارجه؛ حظيت فيها التجربة الأمريكية باهتمام كبير لريادتها في هذا المجال.

هذا، ويعتبر مشروع تثمين قلعة “طوريس” الأثرية مشروعا طموحا ينصب على العديد من المحاور تهم عناصر من التراث المادي الذي يشمل عملية الترميم والبناء (الموقع الأثري والمنافذ…) وعناصر من التراث اللامادي الذي يهم  التحسيس والترويج وغيرها من الانشطة التي تهدف إلى جعل التراث الثقافي أداة من أدوات تنوبع مداخل التنمية.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وتستمر عقدة الإعلام الجزائري لكل ما هو مغربي حتى وإن كان كرويا

عائلة الفاعلة الجمعوية مومنة دحماني تشكر من واساها