البنك المركزي الشعبي بوجدة يقيم حفل تكريم على شرف الفنان والكاتب عبد الرحمان الزناتي

حفيظة بوضرة

كرم البنك المركزي الشعبي بوجدة في احتفالية بهيجة نظمت يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023، الفنان التشكيلي والكاتب عبد الرحمان الزناتي برواق الفنون الذي كان قد أطلقه البنك الشعبي في وقت سابق، وذلك بحضور كل من معاذ الجامعي والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، جليل السبتي، المدير العام للبنك التجاري، لمجموعة البنك المركزي الشعبي، أحمد محروس، رئيس المجلس الإداري للبنك الشعبي بوجدة، تانيا الشرفي، خبيرة المعارض، وعدد من الفنانين والمهتمين.
ويأتي هذا التكريم تشجيعاً للفنانين، وتحفيزاً لهم للاتجاه نحو التعبير بأساليب جمالية مبتكرة ترتقي بالفنون إلى مستوى يجعلها مؤثرة في المجتمع ووعيه وأفكاره.

من جانبه، نوه معاذ الجامعي، والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد،  بالمبادرة القيمة التي قام بها البنك الشعبي  بتخصيصه لفضاء فني وثقافي يعزز مكانة وقيمة الفنان بمدينة وجدة خاصة، وبجهة الشرق عامة، مشيرا إلى الاحتفاء الذي تم تخصيصه للفنان والكاتب عبد الرحمان الزناتي،  والذي يروم دعم الفنان نفسيا.

بدوره، قال جليل السبتي، المدير العام للبنك التجاري لمجموعة “البنك الشعبي”، أن الاحتفاء بالمبدع والكاتب عبد الرحمان الزناتي، هو تكريم لمسار فنان قدم  الشيء الكثير للفن والثقافة معا.
واعتبر المتحدث الفنان الزناتي عنوانا للنجاح، رغم كل العقبات التي تقف في وجه أي فنان.

من جهته، تحدث أحمد محروس، رئيس مجلس الإدارة للبنك الشعبي بوجدة، عن مسيرة 60 سنة من العطاء الفني والثقافي للمحتفى به، الذي استطاع بعصاميته أن يقرب المهتمين وعموم المواطنين من الفن التشكيلي، من خلال عرض لوحاته الفنية في الشوارع والأزقة، إيمانا منه بأن الفن لابد أن يصل للجمهور.

هذا، وكانت مؤسسة البنك الشعبي المركزي بوجدة، قد افتتحت في وقت سابق رواقا للفنون، مجهزا وفقًا لأعلى المعايير المهنية، وذلك بهدف إعطاء دفعة ودينامية للمواطنة لدى البنك، ودعم الإشعاع الثقافي بالجهة، حيث حمل أول معرض له إسم “تعابير بصيغة الجمع”، بمشاركة 08 فنانين من جهة الشرق، تحت إشراف خبيرة المعارض تانيا الشرفي، بتنسيق مع حسين دحمازي، عضو مجلس الإدارة والمنسق العام للمعرض.

إلى ذلك، تقدم عدد من الفنانين، في تدوينات عبر صفحاتهم الفايسبوكية الخاصة، من بينهم الفنان المسرحي عبد الرزاق بنعيسى، بشكراتهم لمؤسسة البنك الشعبي بوجدة، الذي أتاح لهم فرصة اللقاء بمناسبة تكريم أحد رواد الفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية الفنان عبد الرحمان الزناتي أطال الله في عمره.

يذكر، أن خزانة الفنان عبد الرحمان الزناتي الذي ولد بوجدة شهر يوليوز 1943، تتوفر على عدد كبير من الكتب، منها رواية “هل ستعود طيور اللقلاق إلى وجدة” التي صدرت في طبعتها الأولى سنة 1994 عن دار قرطبة، والتي تم اختيار ها سنة 1998 موضوعا لمادةحي عبد الرزاق بنعيسى،  الفرنسية لامتحانات الباكالوريا.

يشار، إلى أنه تم بتاريخ 25 يوليوز الجاري، تنظيم محاضرة برواق الفنون بالبنك الشعبي المركزي بوجدة، ألقاها الأستاذ المحاضر عز الدين عبد الوهابي، حول مسار 60 سنة من العطاء الثقافي والفني للمحتفى به.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الطالب الباحث ياسين حمدي ينال شهادة دبلوم الماستر في القانون العام

افتتاح قاعة للمواصلات بولاية أمن العيون بتجهيزات متطورة