وجدة: مسيرة احتجاجية حاشدة ضد غلاء الأسعار تطالب برحيل أخنوش

حفيظة بوضرة

خرج المئات من المحتجين بوجدة، زوال اليوم الأحد 12 فبراير الجاري، في مسيرة حاشدة انطلقت من مقر الاتحاد المغربي للشغل، مرورا بشارع محمد الخامس، ووصولا إلى ساحة 16 غشت، وذلك رفضا لـ”ارتفاع الأسعار، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، وتصفية الخدمات العمومية، وتخريب أنظمة التقاعد”.

ورفع المحتجون في هذه المسيرة التي شهدت انخراط العنصر النسوي، شعارات منددة بارتفاع الأسعار، من قبيل:”كيف تعيش يا مسكين… المعيشة دارت جنحين”، “فوسفاط وجوج بحورا…عايشين عيشة مقهورة”…. ولافتات كتب عليها: “قهرتونا: غلاء الأسعار يقتل الفقراء ليعيس الأغنياء”، وغيرها من الشعارات القوية التي طالبت برحيل أخنوش بسبب عجز حكومته عن اتخاذ تدابير لإنهاء هذه الأزمة.

وقال عزيز الداودي، نائب الكاتب المحلي لاتحاد نقابات وجدة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن المواطن البسيط لايمكنه اليوم العيش وسط هذا الغلاء، خاصة في ظل سيادة القطاع الغير المهيكل بجهة الشرق التي تحتل المرتبة الأولى من حيث البطالة من جهة، وانعدام وحدات صناعية وإنتاجية لامتصاص هذا الكم الهائل من العاطلين من جهة ثانية.

وأضاف الناشط النقابي، إلى أن شعار الدولة الاجتماعية غائب بشكل كبير، وأن هناك إفلاسا حتى في صفوف الطبقة المتوسطة التي تقهقرت، فضلا عن المقاولات المتوسطة والصغرى التي لم تعد قادرة على المنافسة، في ظل الهجوم الكاسح على القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمواطنات.

يذكر، أن الاتحاد المحلي لنقابات وجدة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، كان قد دعا في وقت سابق إلى المشاركة في هذه المسيرة الاحتجاجية، على غرار عدد من مدن المملكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جامعة وجدة تنال جائزة “أفضل جامعة في مجال الذكاء الاصطناعي بإفريقيا” بالمعرض العالمي بفرنسا

جامعة محمد الأول بوجدة تنظم ندوة دولية حول موضوع:”الذكاء الاصطناعي والقانون: أية علاقة؟