وجدة: افتتاح مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق بدوري في كرة القدم

في إطار مشروع “تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق” DEPOMI الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والمنزل من طرف الوكالة البلجيكية للتنمية  Enabel، بشراكة مع مجلس جهة الشرق و ولاية جهة الشرق، والمنفذ من طرف اللجنة الأوروبية للتكوين و الفلاحة CEFA، تم تنظيم دوري لكرة القدم، بمشاركة ست فرق ذكور، و أربع فرق إناث.

ويندرج مشروع “تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق” في إطار البرنامج الوطني لتنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي في المغرب (جهة سوس ماسة، جهة بني ملال، خنيفرة وجهة الشرق) ويعد فرصة لترجمة مسلسل الجهوية المتقدمة، من خلال وضع الجهات الشريكة في صلب تنفيذ كل من الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء، والاستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج.

المشروع يأتي استجابة على التحديات السوسيو اقتصادية التي تعرفها المنطقة فيما يتعلق بموضوع الهجرة والمهاجرين، انطلاقا من الموقع الجغرافي للمغرب بصفة عامة وللجهة الشرقية بصفة خاصة، وكذا من أجل دعم المجالس الترابية على دمج بعد الهجرة مؤسساتيا في كافة المبادرات الترابية، بغية تعزيز الحكامة، والمساهمة الفعلية في تنفيذ سياسات الهجرة على مستوى الجهة، ومن أجل تيسير ولوج المهاجرين لمختلف الخدمات.

الدوري الذي تم تنظيمه بشراكة بين اللجنة الأوروبية للتكوين والفلاحة، وجمعية الجيل الذهبي للتنمية والتعاون، تخليدا لليوم العالمي للمهاجر عرف مشاركة 100 لاعب شاب و شابة ممثلين لمختلف البلدان، وكان بمثابة فرصة لتعزيز قيم العيش المشترك وتقبل الآخر، وللتذكير بشيم الضيافة واحترام الآخر المترسخة في الثقافة والشعب المغربيين.

وقد تم من خلال المباريات المقامة تعزيز وتثمين الثراء والتنوع الثقافي الذي تزخر به جهة الشرق، فضلا عن تقوية أواصر التقارب بين الثقافات، والانفتاح على الاختلاف واستقبال المهاجرين.

جدير بالذكر، أنه في إطار مشروع DEPOMI ، وتخليدا لليوم العالمي للمهاجر ستستمر الأنشطة لتختتم يوم غد السبت 24 دجنبر الجاري، عبر تنظيم أمسية ثقافية وفنية ختامية (رقص، موسيقى، عرض الأزياء، التعبير الجسدي، الطبخ وعرض المنتجات التقليدية و المجالية)، بحضور فنانين وعارضين مغاربة، وآخرين في وضعية هجرة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عودة أسود الأطس إلى أرض الوطن…واستقبال تاريخي لا ينسى أبدًا 

المديرية العامة لمصالح الأمن الوطني تستعرض حصيلتها السنوية 2022