منحى الإصابات الجديدة بكورونا يعاود الارتفاع بجهة الشرق ووجدة ـ أنجاد على رأس القائمة

عبد القادر بوراص

عاود منحى الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) الارتفاع بجهة الشرق بعد فترة انفراج اعتقد الجميع أن القضاء النهائي على الفيروس اللعين أضحى قاب قوسين أو أدنى، وأن الحياة ستعود قريبا إلى حالتها الطبيعية لينعم المواطنون بعطلة صيفية ممتعة بعيدا عن الإجرءات والتدابير الاحترازية التي نغصت صفو حياتهم وقضت مضاجهم وقيدت حركتهم وتنقلاتهم.

وهكذا تم تسجيل 36 حالة إصابة مؤكدة جديدة بمختلف أقاليم الجهة الشرقية باستثناء إقليم فڭيڭ، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب ما أعلنته المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة الشرق، اليوم الثلاثاء 13 يوليوز الجاري، ليرتفع بموجبها إجمالي الإصابات بجهة الشرق منذ ظهور الوباء إلى 33194 حالة.

وتصدرت عمالة وجدة ـ أنڭاد سبورة الترتيب بأكبر عدد من الإصابات بـ 13 حالة، متبوعة بإقليم الناظور بـ 8 حالات، فإقليم كل من الدريوش وجرادة (04 حالات)، ثم بركان وتاوريرت (03 حالات)، وحالة واحدة بإقليم ڭرسيف.

وأودى الفيروس بحياة مصاب واحد بالمرض بإقليم بركان، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات بالجهة إلى 838 حالة وفاة، فيما لم تسجل أي حالة شفاء، ليبقي إجمالي حالات التعافي مستقرا عند حدود 32205 حالة.

وهذا جدول وضيحي لحالات الإصابة والشفاء والوفيات على مستوى أقاليم جهة الشرق:

أما على المستوى الوطني، فقد أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 1897 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و882 حالة شفاء، و11 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة المنصرمة.

وأوضحت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة المسجلة من الساعة الرابعة من مساء أمس الاثنين إلى الساعة الرابعة من مساء اليوم، رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 545.016، منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020.

وأضافت وزارة الصحة أن مجموع حالات الشفاء التام وصل إلى 526.168 حالة، وذلك بمعدل تعاف وصل إلى 96.5 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 9395 حالة، في حين استقر معدل الفتك في 1.7 بالمائة.

أما العدد الإجمالي للمستفيدات والمستفيدين من الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، فقد أكدت وزارة الصحة أنه بلغ إلى حدود اليوم 10 ملايين و713 ألفا و551 مستفيدة ومستفيد فيما يتعلق بمن تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح، في حين وصل عدد المستفيدين من الجرعة الثانية من اللقاح، إلى 9 ملايين و409 ألفا و395 مستفيدة ومستفيدا.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونس: انهيار المنظومة الصحية يستوجب التعاطي الصارم مع جائحة كورونا بالمغرب

هذا ما قرره الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بوجدة في حق أحد المشتبه في ارتكابه أفعال إعطاء مواد تضر بالصحة عمدا نتج عنها الـموت والمشاركة في ذلك (بلاغ)