لقجع يحمل مسؤولية زيادة الاسعار لحكومة العثماني

اعتبر  الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي لقجع ، أنه من غير الموضوعي أن ننسب لحكومة لم تكمل شهرها الأول الزيادات المسجلة في أسعار المواد الغذائية، محملا المسؤولية بشكل ضمني لحكومة سعد الدين العثماني.

وصرح لقجع خلال اجتماع المناقشة العامة لمشروع قانون المالية، الجمعة، بلجنة المالية، بمجلس النواب، إن ارتفاع الأسعار بالمغرب بدأ منذ أبريل الماضي وليس في أكتوبر، وهو ارتفاع مسجل في باقي دول العالموأشار المتحدث إلى أن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك في أمريكا ارتفع بـ5.4 بالمائة، وبـ3.4 بالمائة في منطقة اليورو، في شتنبر الماضي، مضيفا أن هذه المعدلات هي الأكثر ارتفاعا خلال العشر سنوات الأخيرة في العالم. وفي المغرب، أوضح لقجع، أن مؤشر الأسعار ارتفع بـ8 بالمائة، بسبب ارتفاع تكلفة النقل بشكل حاد بـ7.1 بالمائة، والمواد الغذائية سجلت ارتفاعا طفيفا بـ0.7 بالمائة، مضيفا أن “هذه هي الأرقام وهذا هو الواقع”.

وأكد أن “عوامل الارتفاع الحالي لأسعار المواد الغذائية مرتبط بالظرفية العالمية، وعندها طابع ظرفي بطبيعة الحالة يعود أساسا للانتعاش الاقتصادي الذي عرفه العالم وهو أقوى مما كان، إضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة”.

عن التحدي ma

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية

حديقة للا عائشة منتزه وتراث