ريكبي: انتخاب هشام أوباجا رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية للريكبي

تم اليوم الإثنين فاتح ماي الجاري، انتخاب هشام أوباجا رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية للريكبي لولاية مدتها أربعة أعوام، خلفا لرشيد مؤكد، وذلك خلال الجمع العام العادي للجامعة ، المنعقد بالمعهد الوطني للرياضات مولاي رشيد ,( ضواحي سلا).

وفازت لائحة أوباجا بأغلبية جد مريحة خلال عملية التصويت العلني بحصولها على 18 صوتا في حين امتنع 8 مشاركين في الجمع عن التصويت، علما بأنه لم يتم قبول لائحة ترشح محمد الفهري، من طرف اللجنة المكلفة بفحص ملفات الترشيح، المكونة رئيسي اللجنة التأديبية ولجنة الاستئناف، وممثل عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (مديرية الرياضة)، وممثل عن اللجنة الوطنية الاولمبية المغرببة، لعدم استيفاء ملفه للشروط المنصوص عليها في النظام الأساسي والأنظمة العامة للجامعة.

ويأتي انعقاد هذا الجمع العام العادي من أجل انتخاب مكتب مديري جديد تنفيذا لالتزامات الجامعة أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والاتحاد الإفريقي للريكبي، وتتويجا للبرنامج المسطر من أجل رفع قرار تجميد أنشطتها على الصعيدين الإفريقي والدولي، والذي تم بحضور  ممثلي الوزارة الوصية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والاتحاد الإفريقي للريكبي.

وترأس الجمع العام هشام أوباجا، النائب الأول للرئيس بعدما توصلت الجامعة مؤخرا بقرار توقيف رشيد مؤكد، من طرف الاتحاد الإفريقي للعبة، عن ممارسة جميع الأنشطة التي تهم رياضة الريكبي، واصفا الجمع بأنه “جمع إنقاذ ” لإخراج رياضة الريكبي من النفق المظلم الذي دخلته في السنوات الأخيرة، مشددا على أن ” مصلحة الوطن تبقى فوق كل اعتبار”.

ويأمل المكتب المديري الجديد بأن يتم رفع عقوبة تجميد العضوية بعد أن تم احترام جميع
الالتزامات التي اشترطها الاتحاد الإفريقي.

وتوجه الرئيس المنتخب بعبارات الشكر والامتنان لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، شكيب بنموسى، الذي قدم جميع الضمانات للاتحاد الدولي للريكبي، الذي هدد بتسليط عقوبات على الجامعة الملكية المغربية للريكبي، في أجل أقصاه يوم 10 ماي الجاري إذا لم تتم تسوية وضعيتها القانونية.

واعتبر هذا الجمع، الذي ينعقد في ظرفية استثنائية، مرحلة مفصلية في تاريخ الريكبي المغربي، آملا في أن يتم قريبا طي صفحة الماضي وبدء عهد جديد في العلاقات مع الاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي، وأن تستعيد رياضة الريكبي في المغرب توهجها وإشعاعها والمكانة اللائقة بها بين الأمم الرائدة، بعدما كان المغرب في وقت من الأوقات يشكل ثاني قوة في هذه الرياضة قاريا بعد جنوب إفريقيا، وأحرز  فيها العديد من الألقاب على الصعيدين الإفريقي والعربي وحتى الإقليمي.

وأكد هشام أوباجا أن المكتب المديري الجديد للجامعة سيدشن مرحلة جديدة للم شمل أسرة الريكبي الموسعة ووضع اليد في اليد لرفع كافة التحديات التي تواجهها رياضة الريكبي الوطنية آنيا ومستقبليا.

وكانت الجامعة الملكية المغربية للركبي، قد عقدت يوم الأحد 16 أبريل 2023 بمدينة فاس، جمعها العام غير العادي، من أجل ملاءمة نظامها الأساسي  مع أنظمة وقرارات وتوصيات الاتحادين الإفريقي والدولي، خاصة فيما يتعلق باقتصار حق التصويت على الجمعيات الممارسة للركبي 15 دون غيرها، حيث تمت المصادقة بالأغلبية المطلقة على التعديلات المتعلقة بعملية الملاءمة في أفق عقد جمع عام عادي من أجل انتخاب مكتب مديري جديد تنفيذا للالتزامات التي تعهدت بها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل تفادي عقوبات الاتحاد الدولي للريكبي.

تجدر الإشارة د، إلى أن الجامعة الملكية المغربية للركبي تلتزم مستقبلا بإعادة النظر في أنظمتها العامة وهيكلتها التنظيمية بغية إعطاء انطلاقة جديدة لهاته الرياضة واستعادة المكانة التي تستحقها وطنيا وقاريا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيان مجلس مؤسسة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق يرصد تجاوزات وانتهاكات المدير المكلف  

أوباجا… قصة محب وفي للمولودية تربع على كرسي جامعة الريكبي