رصد 200 مليار سنتيم لتعويض مغاربة الخارج الذين حجزوا تذاكر سفر بأثمنة عالية

الحدث الشرقي

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أنه تم وضع مرسوم لصالح المغاربة المقيمين بالخارج، الذين حجزوا تذاكر سفر بأثمنة عالية، وذلك بهدف تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية للمسافرين منهم عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة، مبرزا أن هذه العملية ستكلف 2 مليار درهم (200 مليار سنتيم).

وتابع العثماني، في الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين امس الثلاثاء، أنه بالنسبة للبواخر المكتراة، فقد تم تقليص الأثمنة المرجعية للتذاكر ذهابا وإيابا بالسيارة إلى 995 أورو للعائلة المتكونة من أربعة أفراد بالنسبة للخطوط طويلة المدى، و450 أورو للعائلة المتكونة من أربعة أفراد بالنسبة للخطوط متوسطة المدى.

وأكد رئيس الحكومة، على توفير سفن لعبور مغاربة العالم، وخطوط بحرية تصل طاقتها الاستيعابية إلى 20000 مسافر و5000 عربة أسبوعيا، كما تمت تعبئة باخرة إضافية على خطي مرسيليا-طنجة المتوسط وجينوا-طنجة المتوسط، بطاقة استيعابية تبلغ 4000 مسافر و1000 عربة أسبوعيا.

وذكر رئيس الحكومة، بمقترح شركة الخطوط الملكية المغربية لأسعار في متناول أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتدقيق هذه العروض لإعداد قائمة أسعار استثنائية تختلف حسب الوجهات وعدد أفراد الأسرة.

وسيتم اقتراح تذاكر سفر ذهابا وإيابا عند انطلاق جميع الرحلات الأوروبية للخطوط الملكية المغربية (باستثناء روسيا وتركيا)، بسعر 97 أورو عن كل راكب بالنسبة لأسرة مكونة من أربعة أفراد أو أكثر.

كما وضعت الخطوط الملكية المغربية منظومة من الإجراءات “غير مسبوقة “، لتسهيل تنقل المغاربة المقيمين بالخارج خلال الفترة الصيفية، واقترحت عرضا يناهز 2.5 مليون مقعدا خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو الى 15 شتنبر 2021، مقابل 384 ألف مقعد خلال نفس الفترة سنة قبل ذلك. وقد اقتُنِي منها فعلا، إلى حدود 21 يونيو، حوالي 45%، أي مليون و80 ألف تذكرة، يقول العثماني.

وأشار، إلى أنه من المنتظر أن يتم تشغيل أزيد من 80 خطا دوليا هذا الصيف، وهو الرقم الذي يمكن أن يتغير تبعا لتطور الحالة الوبائية وتصنيف الدول، كما سيتم تعزيز هذه الخطوط من خلال الشبكة المحلية التي تضم ما يقرب من عشرين (20) خطا تم تعزيز رحلاتها، خاصة في مراكش وأكادير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرئيس السابق لجماعة أحفير ميمون منصوري “الجوبر” وكيلا للائحة حزب الحركة الشعبية في الانتخابات البرلمانية بإقليم بركان

هذه حصيلة 1808 حادثة سير بالمناطق الحضرية بالمغرب خلال الأسبوع الماضي…