“حياة المامون”: في جولة مسرحية بثلاث جهات بالمغرب في أول عرض لها

 

 

“حياة المامون”: في جولة 

 انطلقت يوم الجمعة 4 مارس 2022، بمدينة القنيطرة أولى عروض مسرحية “حياة المامون”، وهي دراما اجتماعية مليئة بمواقف كوميدية ساخرة تقف على أفكار وقوالب وتمثلات جاهزة بالمجتمع عن المرأة.

وتحاول المسرحية الجديدة التي أبدع في تألفيها وإخراجها الفنان الشاب هشام الغفولي، تسليط الأضواء على مواضيع ذات الصلة بالمرأة من قبيل الفكر الذكوري السائد في المجتمع، ومواضيع أخرى مثل المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، والمناصفة التي رغم التنصيص عليها في دستور 2011 إلا أن الطريق إليها لازال يتطلب نضال ونفس طويل.

وتدور المسرحية حول “المامون” وهو الشخصية الرئيسية في هذه الدراما في ارتباط وثيق وقوي مع “حياة” زوجة هذه الشخصية، التي تقرر بعد سنوات وسنوات العودة لرعاية حياة زوجها “المامون”، حيث تبرز بالمسرحية فكرة أساسية وهي أن “وراء كل امرأة مجروحة، رجل مريض يعلق أخطاءه على ظروف الحياة”.

وتأتي جولة المسرحية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، في جولة مسرحية بعد العرض ما قبل الأول بمدينة فاس، تستهدف ثلاث جهات بالمغرب وهي: جهة طنجة تطوان الحسيمة(مدينة المضيق)، وجهة الرباط سلا القنيطرة(مدينة القنيطرة)، وجهة فاس مكناس(مدينة مكناس).

وتراهن المسرحية في جولتها الأولى على تفاعل الجمهور وحجه بكثافة لمتابعة العرض المشوق للمسرحية التي يشارك في تشخيصها وإدارتها فنانات وفنانون شباب، كما تحاول المسرحية تعزيز قنوات التواصل مع الجسم الإعلامي وإبراز أهمية المسرح في الحياة اليومية، مع التركيز على روح المبادرة والإبداع في المسرح من خلال إنتاج عروض مسرحية اعتمادا على الإمكانيات الذاتية.

وانبثق العرض المسرحي من فكرة أساسية مفادها أن المسرح صناعة يتطلب أخذ زمام المبادرة في إنتاج العروض بشكل خاص وجعل المسرح يتحرك بشكل عام ليتوجه إلى جمهور عريض، حيث سيتم بعد هذه الجولة الأولى للمسرحية برمجة عروض مسرحية في مناطق بعيدة عن المراكز الحضرية.

ويأتي أيضا العرض المسرحي “حياة المامون” كمساهمة للتخفيف من التداعيات النفسية للجائحة سواء في نفوس الممارسين للفن بصفة عامة أو المشتغلين بالمسرح بشكل خاص، بعد سنتين من التوقف وتقديم عروض بصيغة افتراضية بعيدا عن التواصل المباشر مع الجمهور والتمتع بلهيب وحرارة تصفيقاته.

تقدم مسرحية “حياة المامون” عرضها الأول يوم الجمعة 4 مارس على الساعة السابعة مساءا بالمركب الثقافي القنيطرة، ويوم السبت 5 مارس على الساعة السادسة مساء بمسرح لالة عائشة بالمضيق، وتختتم الجولة المسرحية بعرض يوم الأحد 6 مارس على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي الفقيه المنوني مكناس.

مسرحية “حياة المامون” من تأليف وإخراج هشام الغفولي، من تمثيل: سهام لحلو، سعيد الودغيري، سفيان الملولي، سينوغرافيا ابراهيم بنخدة، إدارة الإنتاج عادل بنكرينة، تنفيذ السينوغرافيا مصطفى الزاهر، التقنيات رميساء شراشر، المحافظة العامة عثمان لبيض، توضيب الفيديو إلياس المربوح.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فرار مدعوين أجانب بعد انفلات أمني ورصاص حيّ بمخيمات جمهورية تندوف بالجزائر الجنوبية

ظاهرة الغش في سياق الإصلاح المأمول والآثار المدمرة لصورة الجامعة