تطوان: تقديم كتاب الحرف والصنائع للمستكشف الفرنسي ألكسندر جولي

تطوان: تقديم كتاب الحرف والصنائع للمستكشف الفرنسي ألكسندر جول

الجمعة 25 فبراير 2022 على الساعة الخامسة والنصف مساء بالمركز السوسيو ثقافي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتطوان، ينظم مختبر البحث في المغارب والمتوسط بجامعة عبد المالك السعدي، بتعاون مع مكتبة سلمى الثقافية ورابطة أديبات وأدباء شمال المغرب، لقاء ثقافيا مفتوحا حول كتاب المستكشف الفرنسي ألكسندر جولي “الحرف والصنائع بتطوان خلال العقد الأول من القرن العشرين” بترجمة الدكتور جمال الدين العمارتي. وقد صدر الكتاب سنة 2021 عن مكتبة سلمى الثقافية بتطوان. وسيؤطر اللقاء كل من الأستاذ الدكتور نزار التجديتي منسق مختبر البحث في المغارب والمتوسط، وأحد أهرامات الدراسات الرحلية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز السعود مؤرخ تطوان ومؤلف الكتابين الهامين “تطوان في القرن 18” و”تطوان في القرن 19″، والأستاذ الباحث والمترجم الدكتور محمد المرابط.
والكتاب دراسة مونوغرافية للحرف والصنائع التي كانت تشكل عماد اقتصاد المدينة في مطلع القرن العشرين، يتناولها المستكشف الفرنسي ألكسندر جولي بالكثير من التفصيل من حيث ورشات العمل والصناع والأدوات والتقنيات والمواد الأولية والمنتوجات وأثمانها وطرق تسويقها… معتمدا على الوصف الدقيق والمقارنة والقياس، وعلى النتائج المخبرية.
وقد أغنى المترجم المونوغرافيا بهوامش أوضح في بعضها ما استغلق في المتن من ألفاظ، خاصة ما تعلق بمصطلحات الكيمياء والجيولوجيا والرياضيات، وأضاف في البعض الآخر معطيات تاريخية تفسر بعض ما ورد في المتن، فضلا عن كشافات تسهل البحث. كما وضع لكل صنعة معجما مزدوج اللغة.
وقد خص الدكتور نزار التجديتي الكتاب بتقديم واف أبرز من خلاله أهمية هذه المونوغرافيا وسياق إنجازها، مشيدا بدقة ترجمتها التي أنجزت في سياق أطروحة جامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان تحت إشرافه وإشراف الأستاذ الدكتور مصطفى الغاشي عميد الكلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

وجدة: جامعة محمد الأول تنظم النسخة الأولى من الندوة الدولية لمغاربة الضفتين

بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية