تحسيس المشغلين بأهمية المساواة في العمل بين الجنسين”: موضوع مائدة مستديرة في اللقاء الثاني من برنامج مشروع تمكين وحماية ببركان

في إطار تنزيل برنامج مشروع تمكين وحماية من طرف جمعية غزال للتنمية ببركان، المنجز بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات من أجل مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي، وتعزيز مركزها القانوني في العمل، والذي تم إعطاء انطلاقته الرسمية بالقطب الفلاحي مداغ يوم 25 نونبر 2021، تم يومه الثلاثاء 14 دجنبر 2021 بمركز النادي النسوي ببركان تنظيم اللقاء الثاني في شكل مائدة مستديرة، تمحورت حول موضوع “تحسيس المشغلين بأهمية المساواة في العمل بين الجنسين”.

وكأرضية للنقاش، تم تقديم عرضين اثنين، الأول منهما تحت عنوان “المساواة في العمل بين الجنسين بالمقاولة من خلال مدونة الشغل المغربية”، من تقديم ذ. شكري الهاشمي، والعرض الثاني تحت عنوان “الحق النقابي للمرأة بين الحقوق الطبيعية ومدونة الشغل”، من تقديم د. خالد شيات.

وعرف اللقاء نقاشا تفاعليا لامس مختلف جوانب المساواة بين الجنسين في المقاولة من خلال المواثيق الدولية والقوانين المغربية ذات الصلة.

وقد ثمن الجميع المجهودات المبذولة وطنيا من أجل تحقيق المناصفة والمساواة، وشددوا على ضرورة انخراط المجتمع المدني لتحقيق التفعيل الأمثل لهذه المقتضيات عبر التحسيس وتغيير العقليات لتمكين المرأة من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز مركزها القانوني في المجتمع.

حضر هذا اللقاء، إلى جانب الناشطة الجمعوية المتميزة غيزلان الطهراوي، رئيسة جمعية غزال للتنمية ببركان، ممثل السلطة المحلية ممثلة في شخص باشا مدينة بركان، وممثلو بعض الإدارات العمومية الجهوية والإقليمية، وممثلو الهيئات المهنية والمهنيين والقطاع التعاوني، فضلا عن بعض المشاركات من العنصر النسوي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ندوة بوجدة حول العنف ضد النساء وتفعيل آليات التكفل بالضحايا والناجيات منه

الدار البيضاء تسجل أول حالة إصابة بمتحور “أوميكرون