تاوريرت: المبدع المتميز عبد الرحيم بلاحة يوقع ديوانه الجديد ”رسالة العمر”

ذ. بلقاسم سداين

في جو ثقافي بهيج، ااحتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاوريرت، يوم السبت 05 يونيو2021، تم توقيعِ ديوان زجلي تحت عنوان ”رسالة العمر” للمبدع المتميز عبد الرحيم بلاحة.

حمل لواء تنظيم هذا اللقاء الثقافي المتميز جمعية تنمية الفضاء المدرسي وجمعية واد زا للثقافة والإبداع والتنمية، بحضور عدد من الشّعراء والمهتمين بالشأن الثقافي ومبدعين في مجالات مختلفة، من داخل الإقليم وخارجه، وأشرف على تسيير فقراته بمهارة عالية الهايكيست والإعلامي الحسين بنصناع، رئيس جمعية واد زا للثقافة والإبداع والتنمية.

الحفل انطلق على إيقاع النشيد الوطني، قبل تقديم كلمات ممثلي الجمعيتين المنظمتين لهذا النشاط الثقافي الكبير، إضافة إلى كلمة ممثل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير.

وقدم المبدع ذ. بلقاسم سداين دراسة نقدية وتحليلية للديوان، وقف فيها عند المميزات الفنية لهذا الإصدار مبنى ومعنى، مع تركيزه على العنوان باعتباره تلخيص شامل لمضمون الديوان، يلقي بظلاله على جميع القصائد التي تؤثث هذا الإصدار..

أما ذ. عمر العيساوي فوقف عند مفهوم الزجل وتطوره قبل أن ينتقل إلى دراسة عنوان الإصدار الجديد، مشيرا إلى أن الديوان ينتصر للمعنى، حيث إن المبدع أعلن عن ذلك بدءا من عنوان الديوان لأن هدفه توصيل رسالة عمر إلى القارئ باعتبار أن الرسالة لها بعد عميق، فمضامينها متنوعة، لنشر القيم والعبر في قالب الحكمة والموعظة، مما جعل منه شاعرا يسبق عمره وهو يقدم لنا عبر ديوانه أبعاداً فلسفية عميقة كأنها صادرة من شيخ معمر في هذه الحياة..

وأشار إلى أن كل حديث عن الديوان لا يمكنه أن يفي بما يزخر به من خصائص ومميزات وجمالية في الشكل، والمضمون الذي يلبسها أحياناً لباساً صوفياً له في ذلك مرجعية الفطرة، وبالخصوص في تسلسل الصور الشعرية.

وكان للفن الموسيقي والطرب نصيب من هذا العرس الثقافي الناجح بامتياز من خلال وصلة غنائية للفنان محمد البركاني، القادم من جرسيف، تفاعل معها الحضور بشكل إيجابي بعد أن أثارت إعجابهم فصفقوا للمبدع البركاني بحرارة.

هذا وقد تم تقديم عدة شهادات في حق المحتفى به المبدع المتميز عبد الرحيم بلاحة، أشاروا فيها بجهوده في مجال الإبداع والإصدار، حيث أصدر ديوانا زجلياً سابقاً بعنوان “أنا..والدنيا”.

وتخللت الحفل قراءات شعرية وأدبية لعدد من المبدعين منهم حفيظ توالي وربيعة بومهراز، قبل أن يبدأ الستار على فعاليات هذا الملتقى الأدبي الفريد من نوعه بتوزيع شواهد تقديرية على المبدعين الحاضرين والمساهمين في إنجاح هذا النشاط الإشعاعي الراقي…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كوراري وطير موهبتان واعدتان من بذور جمعية فضاء المولودية

خبير أمريكي: تمرين “الأسد الإفريقي 2021” يعكس استمرارية السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه المغرب، الشريك الأساسي للسلام والاستقرار