المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية يتشارك مع مشروع “صور” لتعزيز قدرات الفتيات الصغيرات

عبد المجيد رشيدي

في إطار الشراكة المبرمة بين المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية ومجلس جهة كلميم – واد نون، يعلن مشروع ”صور”، المؤسس سنة 2013، على انطلاق برنامج التقوية “صور في صندوق” الذي يركز على الفتيات الصغيرات، والذي يطمح إلى تعزيز وتحسين وتطوير مهاراتهن في المجتمعات الضعيفة. ويستند هذا المشروع على 5 ركائز لتقوية قدرات الفتيات التي تجسد معتقد أن كل فتاة يجب أن تدرك أهمية قيمتها، صوتها، طريقها ،جسمها، وحقوقها.

ويهدف هذا المشروع إلى حل مشاكل التمييز المزدوج الذي تعاني منه هذه الفتيات لكونهن إناثا ومراهقات في نفس الآن، بالإضافة إلى زواج بعضهن المبكر، وذلك بإقامة 25 ورشة تمكنهن من تبني وانتحال الركائز الخمس.

مشروع صور استفادت من خدماته الفتيات في سن المراهقة في المجتمعات الضعيفة والمهمشة، شريطة أن تتابع كل فتاة دراستها، كما يمكن التوجه من الحصول على الدعم من الحكومة، والمجتمعات المحلية، والمدارس، والآباء والأمهات.

ويتم توزيع ورش العمل على النحو التالي:

القيمة: توعية الفتيات على احترام أنفسهن و الاعتراف بقيمتهن ومهارتهن.

الصوت: تشجيع الفتيات على التعبير عن أفكارهن بكل ثقة ووضوح وحل النزاعات بفعالية.

الحقوق: توعية الفتيات بحقوقهن وتعليمهن كيفية ممارستها، والتي تشمل عدم تعرضها للعنف والتحرش الجنسي أو الإكراه على الزواج المبكر أو القسري.

الطريق: توجيه الفتيات لمعرفة طريقهن وللاهتمام بتعليمهن وأهدافهن ومستقبلهن.

تساعد هذه الورشات على تطوير فكر المراهقات، حيث إنها تمكنهن من استكشاف مهاراتهن والتشبع بروح الدراسة، وحب المبادرة والاطلاع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

وجدة: إيقاف 03 أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء لتورطهم في هذه القضايا

الارتقاء بالفضاءات العمومية ضرورة ملحة