الربط المباشر للتيار الكهربائي بدون عداد كهربائي يتسبب في وفاة شاب في وزان

فكري ولد علي

تلقى شاب في عقده الثالث صعقة كهربائية، بدوار اظهروا زياد في جماعة قلعة بوقرة، إقليم وزان، بعدما قام بربط عشوائي لمضخة كهربائية باستعمال خيط كهربائي في بركة مائية، موصول بالشبكة الكهربائية بطريقة غير قانونية، مما أدى إلى مصرعه في الحال.
وقد عاينت مصالح المكتب الوطني للكهرباء أن منزل عائلة الفقيد موصول مباشرة بشبكة التوزيع الكهربائية، وأنه لايتوفر على عداد كهربائي منذ فسخ عقدة اشتراكه نتيجة عدم اداء فواتير متراكمة لاستهلاك الكهرباء.

وتتعدد حوادث الصقعات الكهربائية المؤدية إلى حالات الوفاة، خاصة خلال موسم السقي، الذي تتفاقم خلاله آفة سرقة التيار الكهربائي من اجل الري العشوائي بواسطة خيوط الربط العشوائية دون احترام أدني شروط السلامة المعمول بها، رغم أن اختلاس الكهرباء جريمة يعاقب عليها القانون طبقا للفصل 521 من القانون الجنائي.
وتؤدى هذه الظاهرة أيضا الى اضطرابات في شبكة التوزيع العمومية وانقطاعات للتيار الكهربائي نتيجة اتلاف التجهيزات الكهربائية من محولات وفواصل كهربائية، حيث يتكبد المكتب الوطني للكهرباء خسائر مادية فادحة لاستبدال التجهيزات التي يتم إتلافها، ناهيك عن قيمة الطاقة المختلسة التي يتم استهلاكها بدون عداد كهربائي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مجلس جماعة وجدة ينهي دورة ماي بنائب رئيس وعضوين

الناظور.. إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز خمسة أطنان و30 كلغ من مخدر الشيرا (بلاغ DGSN)