الحق في الحصول على المعلومات محور ورشة تدريب بالناظور

ميمون بوثسدقات

في إطار مشروع المعلومة والنزاهة الذي يهدف إلى تعبئة المجتمع المدني من أجل تتبع السياسات العمومية، نظمت جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية وبشراكة مع Européen Partnership for Democraوجمعية Impact for développent و مؤسسة وستمنستر للديمقراطية ( WFD)، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، صباح يوم الجمعة 10 يونيو 2022 بقاعة الندوات التابعة لأحد الفنادق وسط مدينة الناظور، ورشة تكوينية حول موضوع: “الحق في الحصول على المعلومات”، أشرف على تأطيرها الخبير المدني محمد عماري.

وتم تقسيم الورشة إلى ثلاث محاور أساسية، إذ خصص المحور الأول منها لتقديم الخطوط العريضة لأهداف الورشة وانتظارات المشاركات والمشاركين مع التذكير بضوابط العمل، فيما خصص المحور الثاني للبنية المفاهيمية والإطار القانوني، والمحور الثالث تم فيه التطرق لموضوع تفعيل الحق في الحصول على المعلومة من خلال الإجراءات وكيفية التقدم والبحث للحصول على المعلومة.

وفي الفترة الزوالية، نظمت ندوة في نفس الموضوع (الحق في الحصول على المعلومات)، وعرفت مشاركة عن طريقة التناظر لكل من محمد الجرينيحة، مستشار لدى الشراكة الأوروبية من أجل الديموقراطية، قدم من خلالها المنظمة وطريقة اشتغالها، ثم تلته المداخلة الثانية (عن بعد) ألقتها الأستاذة سمية الباعوشي، المسؤولة عن مشروع المعلومة والنزاهة داخل جمعية IMPACT، حيث قدمت المشروع والصعوبات التي واجهها، وكذا الأنشطة التي سيتم تنفيذها مستقبلا. أما المداخلة الثالثة والأخيرة، فتطرق فيها الاستاذ العماري محمد إلى الجانب القانوني المتعلق بالحصول على المعلومات. وتلت المداخلات الثلاث مناقشات و تفاعلات القاعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شعبة الدراسات الإسبانية بالجامعة المتعددة التخصصات بالناظور تنفتح على مجموعة من الشركاء الأكاديميين على ضفتي البحر الأبيض المتوسط من خلال تنظيم يومين ثقافيين

تاوريرت: تعزية في وفاة المرحوم سيدي المختار، والد الناشط النقابي عبد الحفيظ حساني