الجامعي وبعيوي يراهنان على استقطاب استثمارات جديدة بجهة الشرق

حفيظة بوضرة

تمحورت أشغال تظاهرة “شرقيات الاستثمار” المنظمة يوم السبت 18 مارس الجاري بمركب المعرفة، والتي حضرها ثلة من الوزراء والمسؤولين على المستوى المركزي والجهوي والمحلي، وممثلي 10 بلدان إفريقية (تمحورت) حول “فرص الاستثمار والمناخ العام بجهة الشرق”.

وقدم والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، عرضا تحت عنوان:”إستثمر في الشرق، أرض النمو” استعرض فيه المحاور الأربعة للمبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، والمتمثلة في تحفيز الاستثمار، وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة من طرف الشباب، وتوفير التجهيزات الأساسية الضرورية بالجهة، وتشجيع المشاريع الاقتصادية كمسألة ذات أولوية.

وسلط الضوء على تعزيز البنيات التحتية، بما في ذلك الطريق السيار وجدة-فاس، والطريق المداري المتوسطي، والطريق السريع وجدة-الناظور، ومطار وجدة أنجاد، إلى جانب المنتزه الإيكولوجي لوجدة، ومنتجع السعيدية السياحي، وتهيئة بحيرة “مارتشيكا”، فضلا عن محطة توليد الطاقة الحرارية الشمسية بعين بني مطهر، والقطب التكنولوجي “تكنوبول”، وحديقة سلوان، والقطب الفلاحي “أكروبول”.

وفيما يتعلق بتكوين الرأسمال البشري، أبرز المتحدث أن مدينة المهن والكفاءات بعمالة الناظور تعد نقطة مهمة لجذب المستثمرين المتطلعين لشباب مؤهل.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعيوي، خلال هذه التظاهرة التي تأتي احتفاء بمرور 20 سنة على إطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، أن جهة الشرق تعد وجهة لاستقبال الاستثمارات بفضل المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، مشيرا إلى انخراط الجماعات الترابية في هذه الدينامية التنموية، ولاسيما من خلال تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، فضلا عن تأهيل الموارد البشرية، وتثمين ثروات الجهة.

وأوضح بعيوي، أن تحسين مناخ الأعمال سيمكن من جذب المزيد من حاملي المشاريع، مسجلا أن الإنجازات المحققة مكنت من إبراز جهة الشرق كقطب تنافسي بإمكانيات كبيرة من قبيل ميناء الناظور “ويست ميد”، وكذا مشروع محطة تحلية مياه البحر، داعيا المستثمرين إلى اغتنام الفرص المتاحة بجهة الشرق في مختلف المجالات.

إلى ذلك، حضر هذه التظاهرة على وجه الخصوص رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، نزار بركة، وزير التجهيز والماء، محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجلة زهرة تحتفي بالمجموعة القصصية “حقيقة الأوهام” للمبدع المغربي سعيد بنعالية

إيواء الأطفال المهاجرين غير المرفقين موضوع اجتماع تنسيقي جهوي بوجدة