اقتصادجيل جديد بالمغرب من مقاتلات F-16 Block 72 متعددة المهام

يستعد المغرب لاستقبال جيل جديد من مقاتلات F-16 Block 72 متعددة المهام في اطار تحديث قواعده الجوية.
وبحسب موقع Defensa الإسباني المتخصص ،قامت القوات الجوية الأمريكية في 2 نونبر الجاري باصدار نداء بحثًا عن مقاولين مهتمين بتنفيذ أعمال في المغرب.
تتعلق هذه الإنجازات بشكل أساسي بالقاعدة الجوية الخامسة الموجودة في بنسليمان.
وسيقوم المقاول الناجح بتصميم وبناء نظام لإغلاق الطائرات ونظام إدارة السلامة ، ومنطقة تنظيف لاختبار محركات الطائرات ، بالإضافة إلى جهاز محاكاة الطيران والسلامة ومرافق التخزين. وسيشمل المشروع الثاني بناء مرفق تخزين آمن في القاعدة الجوية السادسة الواقعة في بن جرير.
و وفقًا لـ Defensa ، لم يتم تحديد تاريخ الانتهاء، مما يترك الأمر للمقاول لتقديم جدول زمني أولي بعد 42 يومًا من منح العقد.
في الوقت الحالي ، القاعدة السادسة هي الوحيدة التي تستضيف أسراب مقاتلة من طراز F-16 Block 52+ في المغرب ، ولكن مع الاستحواذ على 25 طائرة جديدة من طراز Block 72 (أحدث تطور لـ Fighting Falcon) والمستوى 23 الأفاعي في بلوك 72 ، سيتعين على المملكة الحصول على بنى تحتية جديدة لاستيعاب الطائرات الجديدة التي كلفت 4.7 مليار دولار. من المتوقع أن يتم تسليم أول طائرة من طراز F-16 Block 72 في عام 2024.
ووفقًا للمصدر نفسه ، فإن المغرب يشغل حاليًا 23 مقاتلة من طراز F-16 Block 52+.

للتذكير ، فإن F-16V Viper Block 70/72 هو الإصدار الأخير من F-16 الشهير لشركة Lockheed Martin والذي تم الكشف عنه في فبراير 2012 (أول رحلة في أكتوبر 2015).
ووفقًا لمصنّعها ، تمتلك Viper ، من بين أشياء أخرى ، رادار AESA بهوائي نشط APG-83 من شركة Northrop Grumman ، والتي تأتي بعض ميزاتها من رادارات F-22 Raptor (التفوق الجوي) و F-35 Lightning II (هجوم على الأرض).
يتيح هذا الرادار تعزيز قدراته في ظروف التشغيل من خلال رسم الخرائط الرقمية لمنطقة العمليات ، وقدرة الضربة في جميع الأحوال الجوية ، والمراقبة المتزامنة لعشرين هدفًا مختلفًا ، وإجراء عمليات جو-جو و مهام جو-أرض خلال نفس الرحلة ، إلخ … وهي مجهزة أيضًا بنظام تجنب الاصطدام الأرضي التلقائي (AGCAS) ، وتتبع أرضي تلقائي ، وأنظمة اتصالات حديثة قادرة على التواصل مع ما يسمى بطائرات “الجيل الخامس” ، وشاشات رقمية وشاشات تعمل باللمس. ، ونظام ملاحة ودقة جديد بواسطة GPS ، إلخ … في قمرة القيادة ، تمت مراجعة إلكترونيات الطيران الخاصة بالطائرة F-16V بالكامل مع دمج شاشة رقمية عالية الدقة في وسط اللوحة ، أمام الطيار ، ليلاً ونهارًا ، وفقًا لشركة لوكهيد مارتن. ، “صورة تكتيكية” للبيئة والصور التي تم التقاطها بواسطة حجرة التعيين والمراقبة ، والتي يكون استخدامها أسهل مقارنة بالإصدارات القديمة.

عن: التحدي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

القاهرة.. انتخاب رئاسة النيابة العامة بالمغرب نائبا لرئيس جمعيتي النواب العامين العرب والمدعين العامين الافارقة

الجامعة الوطنية لرياضة “ابيناكا” تصدر بلاغا مهما لفائدة المنخرطين