الباحث سعيد سونا يصدر كتابه الجديد :”لصوص تحتمي بالنصوص” 

صدر مؤخرا للباحث في الفكر المعاصر سعيد سونا، أول كتاب في مسيرته الفكرية بعنوان:”لصوص تحتمي بالنصوص”،  عن المكتبة الوطنية بالرباط في 416 صفحة، من تقديم الدكتور عصام الجابري، ابن الفيلسوف العالمي محمد عابد الجابري.

 ويتواجد الكتاب المجلد بكل نقط البيع بالمغرب، وستعود مبيعاته لمرضى السرطان شافاهم الله … يقارب الكتاب الإشكالية القديمة الحديثة المتعلقة بسؤال النص في علاقته بالسياسة، سواء كان نصا فكريا أو دينيا أو قانونيا … ويعود الكتاب لطرح المشروع الفلسفي الباذخ للفيلسوف محمد عابد الجابري من عدة زوايا.

يقول صاحب الكتاب:”…نظرا لقناعتنا بأن خلاص الإشكاليات البنيوية التي تنخر الذات العربية تجد لها أجوبة حاسمة في مشروع الراحل، وهو الأمر الذي تؤكده الأحداث التي تجري من حولنا وطنيا وإقليميا ودوليا…إذن هي محاولة جديدة للصمود من أجل تحرير العقل العربي حتى يصبح عقلا مستقلا بذاته، متصالحا مع نفسه…”.

ويضيف سونا:”.. الكتاب يسائل العديد من النصوص المفاهمية، والعديد من الظواهر والوقائع، عبر الوفاء للمنهج الإبستمولوجي الجابري في تفكيك كل مايجري والعهدة دائما على المشروع الفكري النهضوي لحبيبي وابي الروحي المرحوم سيدي محمد عابد الجابري…ونزولا عند رغبة القراء أعدت نشر العديد من النصوص الصحافية حتى تبقى رصيدا مرجعيا للطلبة الباحثين في مستقبل الأيام…… فعلا كان الأمر مرهقا جدا، بعدما أخذ مني الأمر ثلاثة سنوات من التعب والبحث العلمي الصارم، ليتوج هذا العمل بنيل رضى الدكتور عصام الجابري نجل المرحوم وريحانته، والذي يصر دائما على هاته المقولة “سعيد أحس أنك اخي وأنك الأقرب لوالدي” …شكرا سيدي عصام لازلت مندهشا أمام دعمك اللامشروط وعلى نبلك الملائكي… شكرا لحوب الحكمة ومكمنها أخي المفكر الأكاديمي ورجل الدولة الدكتور جميل عبد الكريم، الذي أخذ بيدي، ودلل جميع الصعاب التي وقفت في وجه خروج هذا العمل…”.

ومن المرتقب أن يصدر كتاب ثان للباحث سعيد سونا تحت عنوان: ” كفار السياسة”، من تقديم الشيخ عبد الله نهاري، فضلا عن رواية: “السجارة العذراء”، وديوان شعري: “وساويس تشبه الألم “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تيفو”  بخريطة المغرب كاملة رفعته جماهير الكلاسيكو أرْعب النظام العسكري الجزائري

أكاديمية جهة الشرق تتوج بالمرتبة الأولى وطنيا في كرة اليد إناث