اليوم: انعقاد الدورة ال 12 للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق

حفيظة بوضرة

عقد صباح هذا اليوم المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، تحت رئاسة والي جهة الشرق، رئيس المجلس الإداري، دورته ال 12، بحضور غالبية أعضاء المجلس، خصصت لعرض ودراسة حصيلة نشاط وعمل المركز خلال سنة 2023، وكذا حصر قوائمه التركيبية لنفس السنة المالية 2023 والمصادقة عليها.

وأشاد والي الجهة، خلال هذا اللقاء المنعقد بمقر الولاية، بالمجهودات التنموية التي يبذلها المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق في تنفيذ سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمارات، وتحفيزها، وإنعاشها وجلبها، عبر متابعة تفعيل سلسلة الإصلاحات التي باشرها المركز، مبرزا أن هذا البرنامج جعل جهة تكسب ثقة خاصة من المستثمرين في الفـرص الاستثماريـة التي تتوفر عليهـا، وفي ديـناميتها الاقتصادية، حيث تم في هذا الصدد الرفع من جاذبية مناخ أعمالها ونجاعته، وتمكين القطاعات الاقتصادية والإنتاجية من تعزيز قدراتها التنافسية وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى استقطاب مجموعة من المستثمرين وشركات دولية كبرى على صعيد جميع أقاليم الجهة في مختلف القطاعات خاصة قطاع الخدمات والمعلوميات، في مجالات عدة كالأسلاك الكهربائية للسيارات وصناعة شفرات الرياح، مضيفا أن كل هذه الدينامية ستتعزز بعد الانتهاء من إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط.

ونوه رئيس المجلس الإداري، بالتحول الرقمي الذي عرفته مسطرة تلقي ملفات الاستثمار عبر المنصة الإلكترونية (CRI Invest) ، في تحسين جودة الخدمات الإدارية المقدمة للمستثمرين، وتقليص آجال دراسة الملفات الاستثمارية، والبث فيها بشكل سريع، إذ بلغت في المتوسط 10 أيام خلال سنة 2023، علما أن النصوص القانونية حددت هاته الآجال في 30 يوما، مبرزا أن هذه الاخيرة ساعدت بشكل مباشر في الرفع من عدد المشاريع الاستثمارية التي تمت معالجتها والبت فيها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، حيث بلغ عدد الملفات التي تم إيداعها من طرف المستثمرين، ودراستها من طرف المركز، وإحالتها على اللجنة السالفة الذكر، وإبداء الرأي النهائي بخصوصها 423 ملفا، منها 289 منح لها رأي الموافقة، والتي ستسمح بإحداث حوالي 47000 منصب شغل، وجلب حوالي 11 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة.

من جهته، قدم محمد الصابري، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق عرضا حول حصيلة نشاط وعمل المركز خلال سنة 2023، وكذا حصر قوائمه التركيبية لنفس السنة المالية.

ومن جانبها، أشادت نوال العيساوي، الكاتبة العامة بالوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، بالمجهودات التي يقوم بها المركز الجهوي للإستثمار بجهة الشرق.

وأضافت في مداخلتها التي ألقتها عن بعد، أن المشاريع والأوراش الكبرى التي تم إطلاقها، وتلك التي سيتم تنزيلها ستساهم لا محالة في تحسين الوضعية الاقتصادية للجهة، كما ستعمل على تخفيض معدل البطالة التي تعرفه جهة الشرق.

يشار، إلى أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق لعب دور محوريا خلال سنة 2023، في مواكبة مختلف المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة منها، وحاملي المشاريع، وذلك من خلال مجموعة من البرامج التي مكنت من إجراء أزيد من 2380 مواكبة. كما أنه واصل تنزيل كل الاتفاقيات المبرمة مع مجلس جهة الشرق والتي تروم إعطاء نفس جديد للمقاولات الناشئة وكذا الصغيرة والتعاونيات، ودعم الآفاق الواعدة بالجهة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وجدة: إدارة ONEE تنفي ما تم تداوله حول قطع الكهرباء خلال فصل الصيف 

هذا ما قرره الملك محمد السادس بخصوص مراجعة مدونة الأسرة