الزميل مصطفى قشنني ينال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع توصية بالطبع

نال الطالب الباحث الزميل مصطفى قشنني  شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا، مع توصية بالطبع، في موضوع أطروحته: “وسائل التواصل الاجتماعي وآليات تشكل الهوية الرقمية: دراسة ميدانية لمستعملي الفايسبوك في المغرب.. الجهة الشرقية نموذجا”، اليوم السبت 15 يوليوز 2023، برحاب قاعة الندوات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس.

وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة:

– الدكتور محمد القاسمي: كلية الآداب سايس فاس رئيسا.

– الدكتور يحيى عمارة: كلية الآداب وجدة عضوا.

– الدكتور إدريس الذهبي: كلية الآداب ظهر المهراز فاس عضوا.

– الدكتور المصطفى عمراني: كلية الآداب سايس فاس مشرفا.

وقاربت أطروحة الإعلامي مصطفى قشنني إشكالية تشكل الهوية وتحولاتها في البيئة الرقمية، حيث اعتبر ان التحولات المتسارعة التي باتت تعرفها الهوية الفردية والجماعية في الواقع؛ وتشكلاتها المبهمة داخل البيئة الافتراضية  نتيجة الطفرات والتغيرات التي صارت ميزة هذا العصر المعلوماتي؛ حيث سلطان التقنية؛ وجبروت الصوت والصورة، قد غيرت من المحددات الأساس للهوية الواقعية، بل أعادت تشكيلها في المواقع وفق ضوابط جديدة؛ وآليات قلبت المفاهيم الكلاسيكية والنظريات المؤطرة للهوية في بعدها السوسيولوجي والأنثروبولوجي والفلسفي أيضا.

وبهذه المناسبة السارة، يتقدم الطاقم التحريري والإداري والتقني لجريدة وموقع “الحدث الشرقي”، بأحر التهاني، وأطيب المتمنيات للدكتور مصطفى قشنني، مدير نشر جريدة “الحياة المغربية” وموقع “رييبريس”  والكاتب العام لفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بوجدة، متمنين له مسيرة علمية وعملية موفقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتات الرقاص رئيسا جديدا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف

من الناظور: المنتدى الجهوي السادس للمنتخبين الأحرار يشيد بحصيلة العمل الحكومي