احدث المقالات
Home > الحدث > الحدث الجهوي > أكثر من 600 نزيل ونزيلة بالسجن المحلي بوجدة يستفيدون من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات

أكثر من 600 نزيل ونزيلة بالسجن المحلي بوجدة يستفيدون من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات

حفيظة بوضرة

استفاد أزيد من 600 نزيل ونزيلة بالسجن المحلي بوجدة، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت صباح يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة، ومؤسسة الحياة، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تحت شعار: “صحتكم…أمانة بين أيدينا”.

وقد شملت هذه القافلة الطبية عددا من التخصصات منها الطب العام، طب العيون، طب الجهاز الهضمي، أمراض النساء، أمراض الغدد والسكري، أمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية.

في هذا الإطار، قال عبد الإلاه بختي، مدير السجن المحلي بوجدة، أن هذه القافلة الطبية تأتي تنفيذا للمخطط الاستراتيجي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الرامي إلى الرفع وتجويد الخدمات الطبية المقدمة لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية، باعتبارهم مواطنين لاتنقصهم العقوبات الحبسية أو السجنية من مواطنتهم شيئا.

وأضاف، أنه تم التنسيق مع مؤسسة الحياة من اجل النزلاء الذين استفادوا من فحص العيون بهدف تمكينهم من نظارات طبية مجانا.

وتابع، أنه بالإضافة إلى هذه القوافل الطبية والحملات التحسيسية المنظمة من طرف السجن المحلي بوجدة ومختلف الشركاء والفاعلين، فان هذه المؤسسة السجنية لها برنامجها الخاص المتعلق بالرعاية الصحية يسهر على تنفيذه أطر طبية وشبة طبية وفق برنامج أسبوعي، حيث قامت المؤسسة بتنظيم حملة تحسيسية ضد داء السكري يومي 13 و 14أكتوبر 2019.

من جانبها، أبرزت الدكتورة فاطمة الزهراء بصراوي، طبيبة أخصائية في طب وجراحة العيون، ورئيسة مؤسسة الحياة، أن العمل لن يتوقف خلال هذا اليوم من هذه القافلة فقط، حيث تتوفر المؤسسة على برنامج سنوي من خلال اتفاقية شراكة مع السجن المحلي بوجدة تهم عددا من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والطبية…

وعن جديد هذه القافلة الطبية، كشفت المتحدثة، أنه وتماشيا مع إعادة إدماج السجناء، ستخصص مؤسسة الحياة طبيبا أخصائيا في التجميل، لفائدة النزلاء الذين يعانون من تشوهات.

بدوره، تطرق الدكتور اليزناسني، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، إلى الاختصاصات الطبية التي عرفتها هذه القافلة، من بينها الأمراض العقلية والنفسية.

وأورد، أن المندوبية الإقليمية للصحة خصصت كمية من الأدوية حتى يتمكن النزلاء من الاستفادة منها.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.