احدث المقالات
Home > الحدث > الحدث الجهوي > جمعية النور لدكاكين سوق العونية تطالب باسترجاع محلاتها التجارية بنفس الموقع التجاري الأصلي

جمعية النور لدكاكين سوق العونية تطالب باسترجاع محلاتها التجارية بنفس الموقع التجاري الأصلي

حفيظة بوضرة

نظمت جمعية النور لدكاكين سوق العونية (امباصو الجديد)، صباح يوم الإثنين 14 أكتوبر الجاري، وقفة احتجاجية قبالة الباب الرئيسي لجماعة وجدة، وذلك للمطالبة باسترجاع محلاتها التجارية بنفس الموقع التجاري الأصلي.

وحسب ملتمس موجه سابقا من الجمعية ومنخرطيها إلى مدير الديوان الملكي، فإن هذا السوق خضع لعملية هدم بتاريخ 22-03-2018 على أمل تجديده وبنائه، حيث تم عرض تصميمه على الجمعية من طرف الوالي السابق محمد مهيدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتابع نص الملتمس أنه تم تسليم ملف إنجاز هذا المشروع  للوالي الحالي معاذ الجامعي، إلا أن الأمور لازالت على حالها.

وكان محضر اجتماع سابق ترأسه باشا مدينة وجدة بتاريخ 16-03-2018، لدراسة مضمون الملتمس الموجه من طرف الجمعية المذكورة، قد خلص إلى تمكين كل مستغلي المحلات التجارية التابعة لسوق العونية (امباصو الجديد) من الاستفادة بالمحلات الجديدة بعد هدم هذا السوق، وإعادة بنائه، وأن هذه الاستفادة تشمل كل المستغلين المتوفرين على قرارات الاستفادة وفي وضعية جبائية سليمة مع الجماعة، إلى جانب إشراك الجمعية في عملية تتبع هدم وإعادة بناء هذا السوق، وكذا في عملية توزيع الدكاكين بعد إتمام عملية البناء، فضلا عن إفراغ جميع مستغلي المحلات التجارية التابع لهذا السوق لهذه في أجل أقصاه يوم 22/03/2018 لفسخ المجال للمقاولة المشرفة على عملية هدم وبناء هذا السوق لمباشرة عملها.

في سياق متصل، جاء في الصفحة الرسمية لجماعة وجدة، أنه “تنفيذا لقرار جماعي عدد 591 بتاريخ 08 يونيو 2013 القاضي بهدم سوق العونية الكائن بطريق سيدي ادريس قرب مسجد الغمامة، تم يوم الأربعاء 04 أبريل 2018 الشروع في عملية هدم هذا السوق التابع للأملاك الخاصة لجماعة وجدة، والذي شيد في بحر الثمانينات وظل مغلقا ونقطة سوداء وسط المدينة، ويشكل خطرا على المارة والساكنة المجاورة.

عملية الهدم نفذت بتعاون مه الجماعة والسلطة المحلية وممثلين عن التجارن وسيتم بناء سوق جديد بدل هذا السوق في نفس المكان بمواصفات عصرية استجابة للتجار المستفيدين.

عملية بناء السوق ستتم في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهو مخصص لتجار سوق العونية القديم 168 مستفيدا وتجار جمعية العهد الحديد وحوالي 64 مستفيدا وجمعية سواعد العمل حوالي 120 مستفيدا”.  

                                           

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.