احدث المقالات
Home > الحدث > ”مهارة كتابة تقرير صحفي”: موضوع ورشة تكوينية ضمن فعاليات الجامعة الصيفية لمبادرات الشباب المغربي ـ شبيبة جبهة القوى الديموقراطية ـ بالسعيدية

”مهارة كتابة تقرير صحفي”: موضوع ورشة تكوينية ضمن فعاليات الجامعة الصيفية لمبادرات الشباب المغربي ـ شبيبة جبهة القوى الديموقراطية ـ بالسعيدية

السعيدية / فتيحة بوتاور

استضافت مبادرات الشباب المغربي ـ شبيبة جبهة القوى الديموقراطية ـ ضمن فعاليات جامعتها الصيفية المنعقدة بمركز التخييم التابع لوزارة الشباب والرياضة  بالجوهرة الزرقاء ”السعيدية”، من 15 شتنبر الجاري إلى الـ 23 منه، تحت شعار: ”تخليق الحياة السياسية رهين بالمشاركة الشبابية”، (استضافت) قيدوم الصحفيين عبد القادر بوراص، إلى جانب ميلود بوعمامة، عن إذاعة ”شدى FM ”، اللذين أشرفا على تأطير ورشة تكوينية، صباح يوم الأربعاء 18 شتنبر، حول ”مهارة كتابة تقرير صحفي”، بحضور نخبة من ألمع الشباب، من كلا الجنسين، يمثلون مختلف مدن المملكة.

الورشة التي أشرفت على تسيير فقراتها بمهارة عالية ابنة سيدي سليمان الشابة المتألقة وصال أكريم، افتتح فعالياتها المنسق الوطني لمبادرات الشباب المغربي الشاب المتميز إبراهيم البزيزي بكلمة ترحيبية قبل أن يتحدث بإيجاز عن سياق هذا النشاط الثقافي والإعلامي المفيد، ليفسح المجال للمتدخل ذ. عبد القادر بوراص الذي استهل عرضه بتعريف مفهوم التقرير الصحفي ومكوناته وخصائصه ومميزاته، موضحا الفرق بينه وبين الخبر، قبل أن يشرح بتفصيل فن كتابة تقرير صحفي، معتمدا على أمثلة ونماذج توضيحية في هذا الشأن، والتي من خلالها وقف المتدربون على أسلوب التقرير المتسم بالبساطة والوضوح، والجمل القصيرة ”التلغرافية ”، ويجمع قدرا كبيرا من الحقائق والمعلومات في أقل قدر من الكلمات، ليخلص إلى تحديد معايير جودة التقرير الصحفي.

وتناول الإعلامي ميلود بوعمامة التقرير الصحفي من جانبه الإذاعي، وفضل أن يكون عمله تطبيقيا، حيث قدم تجربة لعمل إذاعي عبارة عن برنامج أسبوعي سماه ”تقارير”، هيأ فقراته بمساهمة الشباب الذين أبانوا عن مهارات عالية، طرحوا خلاله جملة من القضايا التي تشغل بال الرأي العام في أكثر من جهة ومنطقة بالمغرب، منها مشكل نهب الرمال بالمهدية، الرعي الجائر بغابات المعمورة، أزمة النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء وسياحة ثلاثة أشهر بالسعيدية فقط، مشاكل آنية تم تشخيصها بعناية دقيقة مع اقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.

وساهم المتدربون بشكل فعال في إغناء النقاش من خلال مداخلاتهم الهادفة والبناءة، واسفساراتهم وتساؤلاتهم الوجيهة، خاصة في ما يتعلق بقانون مدونة الصحافة والنشر وأخلاقيات المهنة وغيرها من الأمور الأخرى، ومنها استمدوا مجموعة من التوصيات التي تمت صياغتها شفهيا فقط، ستكون، لا محالة، خارطة طريق لكل من يفكر منهم في ولوج مهنة المتاعب مستقبلا  .

الورشة التكوينية التي كانت أقرب إلى لقاء مفتوح بين المؤطرين والمتدربين ثمنها الجميع، وقد كانت مثمرة للغاية عبر إشباع نهمهم وإغناء معارفهم عن قطاع الصحافة والإعلام.

وفي تصريح لـ ”حدث”، أشار المنسق الوطني لمبادرات الشباب المغربي إبراهيم البزيزي إلى أن هذه المحطة الشبابية بامتياز تهدف إلى فتح باب النقاش للشباب الجبهوي من جميع مناطق المغرب ومن خارج أرض الوطن، من أجل التعبير عن أرائه وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب مع متدخلين وأطر وطنية ودولية، وكذلك أطر حزب جبهة القوى الديمقراطية، معتبرا في ذات الوقت الجامعة مناسبة لتقييم عمل مبادرات الشباب المغربي وتدارس أفضل السبل من أجل تنزيل خطط عمل المنظمة في مختلف جهات المغرب.

هذا، وسيشهد مساء يوم الأحد المقبل افتتاح أشغال الجامعة الصيفية من خلال كلمة المنسق الوطنى لمبادرات الشباب المغربي إبراهيم البزيزي، ومداخلة إلياس بوكيلي، مدير الجامعة، وسعيد جوان، عضو الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية وعضو الكتابة الوطنية للمنظمة. وستستمر أشغال هذه الجامعة طيلة أيام الأسبوع التي تتخللها ورشات عمل وندوات من تأطير أطر وطنية ودولية وأعضاء الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية.

وسيكون المشاركون في الجامعة على موعد مساء يوم الخميس 19 شتنبر 2019، على الساعة الخامسة، مع لقاء تواصلي يؤطره الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية الدكتور المصطفى بنعلي.

ومن المقرر أن تختتم أشغال الجامعة الصيفية يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بعد تقديم تقارير الورشات وانعقاد الدورة الثالثة للجنة التنسيق الوطني.

 

     

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.