احدث المقالات
Home > الحدث > مجموعة “تزوري” تبدع جداريات ضخمة بفضاءات المستشفى الجامعي بوجدة

مجموعة “تزوري” تبدع جداريات ضخمة بفضاءات المستشفى الجامعي بوجدة

ميلود بوعمامة

في مبادرة شبابية تعد الأولى من نوعها في جهة الشرق، قام فنانون تشكيليون ينتمون لمجموعة “تزوري” الفنية والثقافية بتزيين فضاءات داخل المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، وذلك في إطار مشروعهم الفني الرائد والمعروف ب “خربشات”.

وعلى مدى أسبوع كامل، استطاع فنانون شباب وهم: محمد العلامي، محمد طار حديد، محمد أمين الناوية وأسامة ميري، أن يبصموا على جداريات تشع جمالا وإبداعا بفضاء استشفائي جامعي، وهي المبادرة القيمة التي استحسنها الجميع، التي تمت تحت شعار: “الحياة والطفولة”، وتندرج في إطار الشراكة المبرمة بين مجموعة “تزوري” الفنية وجمعية “شبكة الفن 48″، منظمة التظاهرة الثقافية والفنية السنوية المعروفة ب “اريونطا” التي تستعد بدورها للنسخة السابعة.

وتأتي “خربشات” في نسختها الثانية لتنسجم وأهداف الجمعية المسطرة، من خلال اشتغالها فنيا على ثلاث فضاءات مفتوحة بمدينة وجدة، من أصل سبعة اختارتها الجمعية الشريك “شبكة الفن 48″، لتزين باقي الفضاءات الأخرى المتبقية.

 وأكد محمد مومو، رئيس مجموعة “تزوري” الفنية والثقافية، في تصريح ل”حدث”، أن هذه المبادرة الفنية التي أنجزت داخل المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، لقيت ترحيبا من لدن الأطر الطبية والمرضى والزوار، خاصة لما علموا أن هذا العمل الفني تطوعي، كما عبر الفنانون بدورهم عن ارتياحهم وشعورهم بمتعة داخلية عارمة وهم يرسمون الجداريات أمام الجميع.

وأضاف مومو: أن مجموعة “تزوري” تضم 28 فردا، منهم فنانون تشكيليون وموسيقيون وأصحاب الأعمال البصرية من فطوغراف وفيديو، وهذا العمل الأخير ينم عن فكرة فنية مشتركة تتمثل في تقريب الفن من الجمهور الواسع، ومشاركتهم الأحاسيس والانطباعات في إطار دمقرطة الفنون.

وأشار ذات المتحدث بالمناسبة أن الأفكار موجودة، ولكن ضعف الإمكانيات لدى الشباب والمجموعة تعوق ترجمة جلها على أرض الواقع، مضيفا “أن “تزوري” مقبلة على استئناف المشروع الفني الذي ارتضته المجموعة كمشروع فني “خربشات”، خلال نهاية الشهر الحالي، مع فكرة “وجدة شباب ” التي تبنتها المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة، ثم “خربشات” في نسختها الرابعة التي ستستهدف المدينة القديمة لوجدة مرة أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.