احدث المقالات
Home > الحدث > الحدث الجهوي > الناظور تدق ناقوس خطر زحف النفايات

الناظور تدق ناقوس خطر زحف النفايات

ياسين حدوشي

تعيش مدينة الناظور على وقع انتشار ظاهرة الأزبال في عز فصل الصيف، وانشار الروائح الكريهة الناتجة عنها في ظل انقضاء مدة العقد المبرم بين شركة تدبير قطاع النفايات ومؤسسة التعاون بين جماعات الناظور الكبرى التي تضم كل من جماعات الناظور، أزغنغان وبني انصار، وهو ما جعل ناشطين ينشرون مجموعة من التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تدين الوضعية الكارثية التي آلت اليها الأحياء والشوارع.

هذا، وقد خرج سليمان حوليش رئيس جماعة الناظور ، والذي يترأس بدوره مجموعة التعاون بتصريح يحمٌل فيه المسؤولية لشخصه إزاء الوضع الكارثي الذي تعيشه المدينة، مدينا في الوقت ذاته أطراف نقابية يقول أنها ساهمت بدورها في تفاقم معضلة النفايات.

ولتجاوز هذه الأزمة، قامت الجماعة بتثبيت حاويات القمامة التي اعتبرها المواطنون أنها ليست حلا جذريا، في ظل استمرار تراكم الأزبال التي قد تتسبب في انتشار الأمراض مستقبلا، إن لم يوجد لها حل مستعجل.

في السياق ذاته، طالب 17 عضوا بالمجلس الجماعي بالناظور من بينهم عضوين ينتمون لفريق الأغلبية بعقد دورة استثنائية لمناقشة مشكل الأزبال، ومحاولة معالجتها، واقترحوا نقطة وحيدة في جدول الأعمال تتمثل في “مناقشة ظاهرة الانتشار المهول للأزبال بالمدينة وإيجاد الحلول الجماعية المناسبة لها” وجهت نسخة منها  إلى عامل اقليم الناظور.

تجدر الإشارة، أن مجموعة من الشباب استجابوا لنداء حملة النظافة الذي قد أطلقه رئيس جماعة الناظور في ظل تراجع خدمات الشركة المشرفة على جمع النفايات، إثر خلاف مالي بينها وبين مؤسسة التعاون، وقد شملت هذه الحملة أحياء مدينة الناظور والنواحي، حيث تم جمع كمية كبيرة منها، لكنها ليست كافية أمام استمرار زحف وحش الأزبال، خصوصا وأن مصادر تؤكد تعرض أغلب آليات الشركة للتلف، وأنباء تشير إلى أن العمال مقبلون على خوض إضراب، احتجاجا على تأخر تسديد مستحقاتهم المالية.

إلى ذلك، من المنتظر الكشف عن اسم الشركة التي ستتولى تدبير قطاع النفايات والنظافة في إطار التدبير المفوض مطلع العام المقبل، بعد أن تم عقد جلسة فتح الأظرفة الخاصة بالشركات التي قدمتها سلفا قبل شهرين.

يشار، أن مؤسسة التعاون قد مددت العقد مع الشركة الحالية “أفيردا” لتتم العمل الى نهاية 2019، خصوصا وأن المدينة تشهد ارتفاعا مهولا في مؤشر النفايات مع اقتراب فصل الصيف وعيد الأضحى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.