احدث المقالات
Home > الحدث > الحدث الجهوي > جرادة ضمن اهتمامات المجلس الوطني لحقوق الإنسان

جرادة ضمن اهتمامات المجلس الوطني لحقوق الإنسان

لحسن الغالي

 

حضيت فعاليات مدينة جرادة بلقاء رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، مساء يوم الجمعة 12 يوليوز 2019، وذلك بعد الانتهاء من اللقاء الدراسي حول العدالة المالية، وتحديات تدبير أشكال التعبير العمومي، المنعقد بمعهد

إدريس بن زكري لحقوق الإنسان بالرباط، وذلك في إطار الدينامية التي أطلقها المجلس للتفاعل مع الفاعل المدني، على خلفية أحداث جرادة، والمبادرة السامية بالعفو الملكي على 47 معتقلا، بمناسبة عيد الفطر.

 ومن المواضيع التي حضيت بالنقاش، البرنامج الاستعجالي المسطر من طرف الحكومة 900 مليون درهم المرتبط بالبديل الاقتصادي، ثم وضعية المعتقلين، وإمكانية إعادة الاندماج، وملتمس استفادة باقي المعتقلين من العفو، والارتياح الكبير بنجاح العمليات الجراحية للطفل عبد المولى، كما تم التطرق للملف الاجتماعي لعمال وعاملات شركة مفاحم المغرب سابقا، فيما يتعلق بتكملة الأيام المتبقية على 3240 يوما من العمل، قصد الحصول على المعاش لجميع العاملات والعمال الدين توقفوا عن العمل بعد توقيع الاتفاقية الاجتماعية بتاريخ 17فبراير 1998، والتعويضات، والأقدمية، وعدد الأبناء ونسبة العجز السليكوز.. الخ.. وتكملة الأيام المتبقية للعمال الدين استوفوا 1080 يوما من العمل وما فوق، طبقا للقرار العاملين..

من جانبه،عبر الوفد الجرادي عن ارتياحه الكبير للقاء الهادف والمثمر، مؤكدا على ضرورة تكرار مثل هاته اللقاءات.لبلورة أرضية توجيهية لفسح المجال للعقل الجماعي، حول النموذج التنموي الممكن للمنطقة التي تعرف نسبة البطالة عالية وفقر مدقع وعزلة قاتلة.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، المناضل الفد بودرقة، وعبد الرفيع حمضي، مدير بالمعهد ونقيب المحامين سابقا، ومحمد لعمارتي، رئيس اللجنة الهوية بوجدة.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.