احدث المقالات
Home > الحدث > جرادة: تعاونية رنيم للثقافة والفن بوجدة تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مفاحم الدولي السابع لمسرح الطفل

جرادة: تعاونية رنيم للثقافة والفن بوجدة تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مفاحم الدولي السابع لمسرح الطفل

عبد القادر بوراص

تحت شعار “مسرح الطفل ثقافة الأجيال“، نظمت فيدرالية جمعيات إقليم جرادة مهرجان مفاحم الدولي السابع لمسرح الطفل، أيام 27 ـ 28 ـ 29 يونيو2019 ،بالمركز الثقافي، وسط مدينة جرادة، بمشاركة فرقة دولية من بلجيكا، إضافة إلى فرق وطنية محترفة من أكادير، تازة، فاس، وجدة وجرادة.

وعرف هذا المهرجان الناجح بامتياز الذي أضفى حركة ودينامية ثقافية وفنية بالمدينة المنجمية أعادتها إلى أيامها الريادية في المسرح وغيرها من الفنون الأخرى، (عرفت) تنظيم ندوة فكرية حول ”مسرح الطفل”، أطرها نخبة من الدكاترة الأكفاء المختصين في أبي الفنون، ويتعلق الأمر بكل من بنيونس بوشعيب ومصطفى سلوي وفؤاد عفاني، وجميعهم من وجدة،إضافة إلى ورشة في الإخراج المسرحي أطرها الفنان خالد امريمي.

وموازاة مع ذلك تم توقيع إصدار جديد للدكتور بنيونس بوشعيب تحت عنوان “تحولات التلقي في المسرح بين النص والعرض”.

هذا وعرف حفل الافتتاح الذي ترأسه عامل إقليم جرادة ثابت مبروك تكريم وجوه فنية مرموقة على الصعيدين الوطني والمحلي، وهم جواد العلمي من الدار البيضاء، ولخضر مجدوبي وقيدومة الممثلاث مريم بنلعلى. وكلا الإثنين من جرادة.

وكان للأطفال نصيبهم من فعاليات هذا المهرجان من خلال صبيحتين تربويتين من تنشيط كل من الفرع المحلي لجمعية رضا للمرأة والطفولة بجرادة، الأولى بمدينة جرادة، والثانية خاصة بأطفال الوسط القروي احتضنتها المدرسة الجماعاتية ابن بطوطة.

وبعد منافسة شريفة بين الفرق المشاركة، أصدرت لجنة التحكيم المتكونة من الفنان امحمد الشريفي (الرباط)، والفنانين توفيق ناديري وبوسرحان الزيتوني (الدار البيضاء)، تقريرها الذي تضمن جملة من الملاحظات الوجيهة والتوجيهات السديدة التي اتخذ المشاركون من بعضها توصيات تنفعهم في مسيرتهم الفنية.

وجاءت نتائج المسابقة على الشكل الآتي:

جائزة التشخيص ذكور مناصفة:

اسماعيل احسنة – مسرحية “lola et les Fourmies ” جمعية الحياة للمسرح والتنمية الثقافية جرادة ومهدي ألنولي – مسرحية “عازف ناي”- جمعية أصدقاء مسرح الطفل- وجدة.

جائزة التشخيص إناث:

أسية عكور- جمعية المهرجان الوطني لسينما المقهى – تازة.

جائزة التأليف: حسن الفايز- جمعية المهرجان الوطني لسينما المقهى – تازة.

جائزة الإخراج: سعيد المحمودي- تعاونية رنيم للثقافة والفن – وجدة.

جائزة السنوغرافيا: مصطفى حموت – جمعية الحياة للمسرح والتنمية الثقافية جرادة.

جائزة مفاحم الكبرى: تعاونية رنيم للثقافة والفن – وجدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.