Home > الحدث > المغرب ثالث مصدر لـ ”الدلاح” في العالم ب 156،19 مليون كيلو

المغرب ثالث مصدر لـ ”الدلاح” في العالم ب 156،19 مليون كيلو

عبد القادر بوراص / متابعة

بلغت الكميات المصدرة من البطيخ الأحمر (الدلاح) 122 ألف طن، ليصل بذلك رقم المبيعات إلى978،7 مليون درهم، مسجلا بذلك نموا كبيرا، خلال العام الجاري، بنسبة قدرت ب 300 في المائة.

وسجل تقرير أصدره مكتب الصرف، أن صادرات المغرب وصلت إلى 156،19 مليون كيلو، بقيمة 107،56 مليون يورو، وهو ما يرافقه ارتفاع في السعر الذي انتقل من 0،5 يورو إل 0،69 يورو للكيلوغرام، بزيادة بنسبة 38 في المائة.

هذا وصنف تقرير صادر عن مكتب الإحصائيات التابع للأمم المتحدة المغرب ثالث مصدر للبطيخ الأحمر في العالم السنة الماضية، وذلك بعد كل من إسبانيا والمكسيك.

وتأتي إسبانيا على رأس قائمة زبناء المغرب، حيث كشف مكتب الإحصاء الإسباني “Estacom” أن  أزيد من 183 شركة إسبانية تتسابق على بطيخ “المغرب”، وتستورد إسبانيا من المغرب 75.57 في المائة من حاجيتها من البطيخ الطازج الذي يُزرع في الضيعات الفلاحية المغربية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن إسبانيا ترفض زراعة البطيخ في أراضيها، تخوفًا من استنزاف الفرشة المائية، مما يضطرها إلى شرائه من دول الجنوب ودول العالم الثالث مقابل دفع “المال” الذي قد يكون “أهون” من خسائر الفرشة المائية الإسبانية.

وجاءت فرنسا كثاني زبون للمغرب ب 40،8 مليون يورو، متبوعة بهولندا ب 15،12 مليون يورو، ثم بريطانيا ب 11،89 مليون يورو، والبرتغال ب4،09 مليون يورو.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.