احدث المقالات
Home > الحدث > الحدث الجهوي > ما حقيقة تسجيل الكاتب العام لرئاسة جامعة محمد الأول بوجدة بسلك الدكتوراه دون مؤهلات؟

ما حقيقة تسجيل الكاتب العام لرئاسة جامعة محمد الأول بوجدة بسلك الدكتوراه دون مؤهلات؟

 

قضايا الجامعة…زاوية نطل من خلالها على المشاكل التي تعاني منها الجامعة، في محاولة لاستشراف المستقبل، في إطار تجاوز  الهفوات والعثرات التي قد تعيق الشفافية، وربط المسؤولية بالمحاسبة

لا حديث في محيط رئاسة جامعة مخمد الأول بوجدة إلا عن الطريقة التي تم بها تسجيل الكاتب العام للرئاسة في سلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وما إذا كانت تتوفر فيه المؤهلات المطلوبة وهل اجتاز كباقي الطلبة امتحان الانتقاء أم أن تسجيله مر بطرق ملتوية.
الأوساط الجامعية بوجدة تستنكر أيضا تنقل الكاتب العام للرئاسة من مختبر إلى مختبر آخر للدكتوراه دون إجراء مباراة وتعيد للواجهة سؤال مؤهل الماستر أو ما يعادله وتخصصه، حيث كان مسجلا في اللغة الفرنسية قبل أن يتم رفض إعادة تسجيله لعدم تقدمه في البحث، ليعاد تسجيله في مختبر ثان بعيد كل البعد عن الأول وفي الدراسات الاسلامية، مع أستاذ أول ثم يتحول في نفس المختبر مع الأستاذ الذي لا يزال مشرفا على أطروحته. يحدث كل هذا في الوقت الذي لا يجد فيه الطلبة مقاعد للتسجيل بسلك الدكتوراه، ومن طرف مسؤولين يفترض فيهم تطبيق القانون واحترام تكافؤ الفرص.
وتستهجن ذات المصادر تعيين الأستاذ المؤطر والمشرف على أطروحة الكاتب العام مكلفا بمهمة داخل الرئاسة بين ليلة وضحاها… بعض الوسائط الاجتماعية تحدثت عن ما أسمته شكوكا تحوم حول صفقة أنجزت في الكواليس وجنح الظلام تروم إلى تحرير رسالة الدكتوراه من طرف الأستاذ المشرف لفائدة كاتب عام جامعة محمد الأول مقابل تكليفه بمهمة…
للإشارة فالكاتب العام لرئاسة جامعة محمد الأول بوجدة سبق وأن تم عزله على مستوى الوزارة قبل أن تتدخل النقابات التي يحاصرها اليوم للدفاع عنه.
وفي الوقت الذي تحدثت فيه مصادر متطابقة عن تكوين يكون قد خضع له المعني بالأمر في المدرسة الوطنية للإدارة للترقي للسلم 11، إلا أنها لم تكشف هل يتعلق الأمر بالسلك العادي أم السلك العالي الذي يخول المعادلة مع الماستر. وحتى لو فرضنا جدلا توفر المعادلة عند ذات المسؤول فإن الأصل أن يتم التباري للتسجيل بمركز الدكتوراه في القانون وليس في الآداب، دون الحديث عن الانتقال من الفرنسية لعلوم الزوايا.
يتبع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.