Home > الحدث > الحدث الجهوي > النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تفي بوعدها وتطلق المرحلة الخامسة من معركتها النضالية

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تفي بوعدها وتطلق المرحلة الخامسة من معركتها النضالية

حفيظة بوضرة

 

ينطلق من فاتح أبريل الجاري، الشق التصعيدي للمرحلة الخامسة من المعركة النضالية للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بقسم المستعجلات، وذلك بحمل شارة “مضرب 509” بجميع الأقسام، إلى جانب الحداد الدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء.

في هذا الصدد، دعا المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إلى خوض إضراب وطني، يوم الإنين 15 أبريل 2019، مرفوق بمسيرة احتجاجية بالرباط، من وزارة الصحة إلى  مقر البرلمان، بالتنسيق الوطنية لطلبة الطب بالمغرب.

هذا، فيما سيعرف يومي 29 و 30 أبريل إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، وآخر يومي 02 و03 ماي 2019، زيادة على مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية، وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، علاوة على تقديم نتائج الدراسة حول الهجرة الجماعية، ومسيرة احتجاجية وطنية سيعلن عن تاريخها بعد التنسيق مع شركاء النضال.

وتأتي هذه المحطات النضالية ردا على استمرار نفس الوضع الصحي المتأزم، والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية من نذرة الموارد البشرية، وقلة التجهيزات البيوطبية، ومشاكل التعقيم والأدوية، وانعكاسها سلبا على نوعية الخدمات المقدمة لمرتفقي هذه المؤسسات والعاملين بها.

ووفق نص البيان الصادر عن المكتب الوطني، فإنه لا تجاوب يذكر، لا من طرف الوزارة الوصية، ولا من طرف الحكومة، في غياب أي تفاعل جدي مع الملف المطلبي، مع استمرار تجاهل معالجة مسببات هذه الاحتجاجات.

وأعلن ذات البيان، عزمه على الاستمرار في طريق النضال دفاعا عن فئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بساحة القطاع العمومي.

يشار، إلى أن المسيرة النضالية للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لم تتوقف منذ سنة 2017 إلى اليوم، والتي شهدت عشرات الإضرابات والوقفات الجهوية والوطنية، وبداية الاستقالات الجماعية، وأسابيع الغضب، وحداد الطبيب المغربي بالسواد، ثم وصول الاحتجاج إلى أقسام المستعجلات بحمل شارة “مضرب 509”.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.