Home > الحدث > الحدث الجهوي > ساكنة جبل الدشيرة تطالب بالتحقيق في الهدم الذي طال منازلها

ساكنة جبل الدشيرة تطالب بالتحقيق في الهدم الذي طال منازلها

حفيظة بوضرة
سجل المواطن المسمى سباعي عبد السلام، شكايته التي وجهها إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بوجدة، ضد مجهول، حيث أفاد أنه يملك منزلا وسط أرض فلاحية المسماة “أم الدشيرة” البالغة مساحتها 3 هكتار و 75 آر ببني وكيل، توجد بها أشجار اللوز، وأنه بتاريخ 2019/02/06 تلقى اتصالا هاتفيا من أحد الجيران، مفاده أن منزله تعرض للهدم.
 ووفق الشكاية التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، فإنها ليست الحادثة الأولى من هذا النوع، حيث تعرض منزل مقابل للمقلع للهدم تعود ملكيته لأحد الجيران في ظروف غامضة.
وأبرز المشتكي أنه لاتربطه عداوة لا من بعيد ولا من قريب، منذ أن تملك هذه القطعة الأرضية، ماعدا صاحب المقلع الحجري “صوكراكو” الذي يواجه الساكنة بعد إلغاء رخصته بالمحكمة الإدارية، وإبطال الشهادة بالملك التي تم بها تحفيظ الجبل، مما جعله في حالة نزاع كبير مع الساكنة.
واستعان العارض بمفوض قضائي لتوثيق الضرر الذي لحقه، والتمس من الوكيل العام فتح تحقيق في هذه النازلة وفق ما يقتضيه القانون.
وحسب محضر المعاينة الموقع من طرف المفوض القضائي بتاريخ 12 فبراير  2019، فإنه تمت معاينة هدم وتخريب جدران المنزل من الداخل والخارج، ووجود بقايا الأحجار والتراب حديثة العهد.
هذا، وعبر متضررون آخرون ممن تم هدم منازلهم، عن امتعاضهم من هذا الفعل الذي يعد اعتداء سافرا وانتهاكا لحرمته بيوتهم، وأشاروا بأصابع الاتهام لصاحب المقلع الحجري، الذي لازالت فصول الصراع معه متواصلة، في هذه
القضية التي اثارت ضجة حقوقية وبيئية.
ويرى المتضررون، أن ما حدث لمنازلهم في الآونة الأخيرة أصبح يهدد حياتهم الشخصية وحياة أبنائهم، وأن استمرار هذا المقلع الحجري بهذا الجبل يساوي شهادة وفاتهم ووفاة  الفلاحة والحيوان والبيئة معا.
 وكان طاقم “الحدث الشرقي” قد انتقل مؤخرا، رفقة رئيس فضاء التعاون والتضامن بالجهة الشرقية محمد بنعطة، و رئيسة جمعية بني وكيل للبيئة والتنمية الفلاحية، سناء النعيمي، وعضوي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومجموعة من الفعاليات الجمعوية في المجال البيئي، للوقوف على الأضرار التي لحقت بالمتضررين، حيث تمت معاينة المنازل الثلاثة التي تم هدمها (كما هو مبين في الصورة)، وأخذ تصريحات للمتضررين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.