Home > الحدث > صاحب مشروع “دار الفنان ” يخرج عن صمته: الفنان التشكيلي عبد القادر بلبشير يقصف بعض مسؤولي المهرجانات الفنية…

صاحب مشروع “دار الفنان ” يخرج عن صمته: الفنان التشكيلي عبد القادر بلبشير يقصف بعض مسؤولي المهرجانات الفنية…

 حفيظة بوضرة ــ ميلود بوعمامة

 اعتبر الفنان التشكيلي عبد القادر بلبشير تجربة “دار الفنان” بتاوريرت، من التجارب الفنية الفريدة من نوعها بجهة الشرق، التي فتحت أبوابها في وجه الأطفال واليافعين منذ موسمين على التوالي، لاكتشاف أغوار الفن التشكيلي والخط العربي من ينابيعه وأسسه، وإذكاء روح وشغف الفنون لديهم منذ الصغر. وانتقذ بلبشير بشدة بعض مسؤولي المهرجانات الفنية الموسمية التي تشتغل على عامل البهرجة الفارغة دون ترك أي بصمة فنية أو أثر إيجابي على المدينة.

 وأكد عبد القادر بلبشير، الفنان التشكيلي والخطاط العربي، الذي شاع صيته عالميا، لأسبوعية “الحدث الشرقي”، أنه لا بد من إشراك الفنانين في تدبير الشأن العام، خاصة في تصاميم وتهيئة المدن، لأن لهؤلاء نظرتهم المستقبلية ووقعهم الخاص، كما هو الحال في بعض الدول المتقدمة.

واعتبر بلبشير، في لقاء حميمي مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة زاروه في “دار الفنان” بتاوريرت، أنه لا يمكن اعتبار الفنان التشكيلي كأداة يمكن تسخيرها لتحقيق مآرب شخصية على حساب قدراته الذاتية والإبداعية، كما وقع له ذلك مع مدير مهرجان موسيقي بوجدة، استغل إسمه و شهرته لرسم بورتريه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وانتقد الفنان عبد القادر بلبشير بشدة، تصرفات بعض مديري مهرجانات فنية مناسباتية تحصل على دعم مالي كبير، وتبذره في فترة وجيزة، دون ظهور بوادره الإيجابية على المدينة وأبنائها. والشيء الذي زاد من غيض فنان آمن بحب وخدمة وطنه، والذي فكر في أكثر من مرة في تركه ومغادرته وركوب تجربة خارج الديار، حيث تحترم شخصية الفنان وإبداعاته ومواهبه، وتعترف به ككيان يساهم في نبذ العنف والجنوح والتشدد…

وستجدون أسفله كلمة الفنان التشكيلي العالمي عبد القادر بلبشير كاملة بالفيديو…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.