Home > الحدث > الحدث الجهوي > هذه أهم الاقتراحات التي جاءت بها الحكومة فيما يخص الأساتذة

هذه أهم الاقتراحات التي جاءت بها الحكومة فيما يخص الأساتذة

حفيظة بوضرة

أفاد بلاغ صحفي صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن اجتماعا عقد يوم السبت 09 مارس الجاري بمقر الوزارة، ضم النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية داخل قطاع التربية الوطنية،  (ك.د.ش) (ف.دش) (ا.و.ش.م) (ا.ع.ش.م) (ا.م.ش-) (FNE) خصص لتدرس وضعية الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ووفق ذات البلاغ، فإن الحكومة قدمت عددا من الاقتراحات فيما يتعلق بتعديل مقتضيات النظام الخاص بأطر الأكاديميات، منها التخلي عن نظام “التعاقد”، وفسخ العقد، والسماح لأطر الأكاديميات لممارسة الأنشطة خارج أوقات العمل، شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إلى جانب تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية، كما تمت مراجعة المادة 25 من النظام الأساسي فيما يخص التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.

وفيما يخص الحركة الانتقالية، فهي مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها، فضلا على أنه سيتم إدماج جميع أطر  الأكاديميات بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد.

وفيما يتعلق بالترسيم، أفاد ذات البلاغ أنه مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية، والنجاح في امتحان التأهيل المهني، سيتم الترسيم وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية، مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

في سياق متصل، تم التنصيص على عدد من الحقوق في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، منها التنصيص على إمكانية الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين أو التبريز أو الإدارة التربوية، أو التوجيه والتخطيط التربوي، فور التوفر على الشروط المطلوبة، إسوة بالأساتذة والموظفين العاملين بقطاع التربية الوطنية، ووفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل فيما يتعلق بتقلد مناصب المسؤولية.

هذا، ومن المقرر أن تتم المصادقة على التعديلات، في دورة استثنائية للمجالس الإدارية للأكاديميات التي ستنعقد في أقرب الآجال، حسب ما أكده وزير القطاع.

وعبرت الوزارة في بلاغها عن حرصها على تمكين أساتذة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من الظروف الملائمة للاستقرار والتحفيز، خدمة للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، وعن استعدادها للاستمرار في التواصل مع النقابات الأكثر تمثيلية، بحضور الأساتذة المعنيين، بهدف تقديم التوضيحات اللازمة بخصوص هذه الاقتراحات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.