مجلس جهة الشرق يصادق على ميزانية 2024 وسلسلة من الاتفاقيات والمشاريع

حفيظة بوضرة

صادق مجلس جهة الشرق خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة صباح يوم الإثنين 02 أكتوبر الجاري، وبأغلبية الحاضرين على سلسلة من الاتفاقيات والمشاريع ذات الطابع المالي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي.

وصادق أعضاء المجلس في هذه الدورة التي ترأس أشغالها رئيس مجلس الجهة عبد النبي بعيوي، بحضور والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، على ميزانية السنة المالية 2024، التي يتوقع بشأنها تسجيل مداخيل بنحو 767,3 مليون درهم، ومصاريف التسيير بأزيد من 212,7 مليون درهم.

ويبلغ الفائض المتوقع أزيد من 554,5 مليون درهم، بزيادة 50,2 مليون درهم مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل زيادة موارد ذاتية للجهة، ومساهمة الدولة وترشيد نفقات التسيير، حيث سيتم برمجة هذا الفائض لإنجاز مشاريع تنموية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبنيات التحتية.

كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية انتداب بين جهة الشرق وشركة التنمية الجهوية “خدمات الشرق Oriental Services” من أجل تدبير المرأب الجهوي للآليات وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية وتدبير المنصة اللوجيستيكية لتثمين وتكييف المنتجات المحلية بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز نظام الحماية بالكاميرات بالفضاء العام لمدينة وجدة، ومشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة خاصة لتمويل وإنجاز السدود الصغرى والسدود التلية بالجهة.

في سياق متصل، تم استعراض منجزات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الشرق للفترة 2017 – 2023، وسير أعمالها، وكذا المصادقة على عدة اتفاقيات شراكة تهم، على الخصوص، إتمام تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية بالجهة خلال الفترة من 2024 إلى 2028، وإنجاز برنامج الإنارة العمومية المستدامة بالجماعات الترابية التابعة لعمالة وجدة – أنجاد وفق مبادئ النجاعة الطاقية.

يشار، إلى أن جدول أعمال الدورة تضمن ما يقارب 80 اتفاقية،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إبن جهة الشرق هشام أوباجا رئيسا للجامعة الملكية المغربية للريكبي

وزارة الصحة تعلن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي تسرب لحشرة بق الفراش