عاجل: سلطات وجدة تغلق الحمامات ومحطات غسل السيارات ثلاثة أيام كل أسبوع

حفيظة بوضرة

أصدر والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، قرارا عامليا يستهدف الحد من استعمال الماء في العديد من الأنشطة المهنية والفلاحية، وكذا أنشطة الحدائق.
وبهذا الخصوص، تقرر الحد من عمل الحمامات ومحطات غسل السيارات، وتحديد أيام عملها في أربعة أيام هي الخميس والجمعة والسبت والأحد، مع حث أصحابها على استعمال الوسائل الحديثة لاقتصاد الماء.
وستشمل هذه الإجراءات كذلك، أنشطة الحدائق الخاصة، والمساحات الخضراء العمومية، وملاعب الگولف، بحيث سيمنع استعمال الماء الطبيعي، فضلا عن منع غرس العشب بجميع أنواعه بالمجال الترابي لعمالة وجدة أنكاد، سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إلزام شركات البستنة والمشاتل بالامتثال لقرارات السلطات العامة بمنع غرس العشب تحت طائلة تطبيق العقوبات.
ورتب القرار العاملي، عقوبات وجزاءات لكل من قام بخرق مقتضيات هذا القرار، الذي يعهد فيه للسلطة المحلية وباقي المؤسسات والمتدخلين في المنظومة الإقليمية لتدبير الماء بتطبيق هذه العقوبات والجزاءات.
وتم بموجب هذا القرار الذي سيبدأ سريانه ابتداء من تاريخ توقيعه، إحداث لجنة للتتبع والتنفيذ وإعداد التقارير تتكون من وكالة الحوض المائي الملوية، المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب؛ الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وجدة؛ المديرية الجهوية للبيئة للشرق، السلطة المحلية، الدرك الملكي، الأمن الوطني، قسم البنيات التحتية بالعمالة.

ويأتي هذا القرار المذكور والذي سيشمل جميع مدن الإقليم، في إطار تكثيف الجهود لرفع تحديات الإجهاد المائي، وبغية عقلنة وترشيد استعمال المياه.
وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد وجّه مراسلة إلى السلطات على مستوى العمالات والأقاليم، يدعو فيها إلى الحزم في مسألة “ترشيد المياه” في ظل الأزمة التي تعرفها المملكة، بسبب تواليسنوات الجفاف، وتراجع منسوب المياه في السدود.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيدو بوجدة: تداريب مكثفة لتوسيع قاعدة الممارسة

عندما يبدع المغاربة كرويا وإنسانيا…