جمعية بني زناسن للثقافة والتنمية والتضامن تنظم حملة تحسيسية حول مخاطر الهجرة غير النظامية بجهة الشرق

حفيظة بوضرة

تم اليوم الخميس 25 يوليوز الجاري، تنظيم حملة تحسيسية حول مخاطر الهجرة غير النظامية بجهة الشرق، من طرف جمعية بني زناسن للثقافة والتنمية والتضامن (ABCDS).
وتأتي هذه الورشة التحسيسة بعد سلسة من القوافل والورشات والحلقات النقاشية التي تم القيام بها منذ بداية هذه السنة.

الحملة التحسيسية ناقشت عددا من المواضيع ذات الصلة بموضوع الهجرة غير النظامية ومخاطرها سواء من خلال الاستغلال والعنف مع تعزيز ذلك بالإنصات لشهادات حية لشباب وأسر ممن اكتتوا بنار الهجرة بتعرضهم للوفاة الاختفاء أو النصب والاحتيال، كما تم تنظيم قافلة لإحدى جماعات عمالة وجدة-أنكَاد للوصول للشباب المرشح لمثل هذه الهجرة غير الآمنة، تم التطرق خلالها للبدائل الممكنة عبر الانخراط في مختلف البرامج المهنية أو غيرها عبر دعم المهارات المقاولاتية والحياتية.

إلى ذلك، تعرف الهجرة غير النظامية بكونها هجرة خارج المعايير التنظيمية للدولة المرسلة، أو دولة العبور، أو الدولة المستقبلة للمهاجرين. ومن وجهة نظر الدولة المستقبلة، فإنها تتضمن الدخول أو الإقامة أو العمل بصورة غير قانونية في البلاد. أما من وجهة نظر الدولة المرسلة، فهي تنطوي على مخالفة اللوائح والقوانين في حالات مثل قيام الشخص بعبور الحدود الدولية دون جواز سفر صالح، أو وثائق سفر، أو غير مستوفي الشروط الإدارية لمغادرة البلاد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جمعية وجدة عين الغزال 2000 تواصل حملاتها حول العنف المبني على النوع الاجتماعي وهذه المرة بجماعة عين الصفا  

الشرق .. آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 3 مستشفيات للقرب ومركز لتصفية الدم ويضع الحجر الأساس لبناء مستشفى بتاوريرت