Home > الحدث > مجرد مقارنة بسيطة .. بقلم الأستاذ المختار شحلال

مجرد مقارنة بسيطة .. بقلم الأستاذ المختار شحلال

في فرنسا خرج أصحاب السترات الصفراء للاحتجاج خارج كل الأطر التنظيمية السياسية والاجتماعية، أحزابا ونقابات، و لا أحد سد في وجههم أبواب الحوار والتواصل، سواء تعلق الأمر بالدولة وأجهزتها على مختلف المستويات، أو تعلق الأمر بوسائل التواصل، وخاصة القنوات التلفزية الرسمية التي استضافتهم وعرفت بقضيتهم ومعركتهم….

 هنا جنوب غرب المتوسط 26000 إطارا إداريا تربويا يحتجون منذ أربعة أشهر بكل الطرق والوسائل القانونية المتاحة، وضمن جمعيات معترف بها، ومساندون من كل الطيف النقابي، دون أن يلتفت إليهم أحد. وأكثر من ذلك يغضب السيد الوزير ويصرح أمام الملأ أنه لن يتحاور معهم، وأن الحوار يتم فقط مع النقابات الأكثر تمثيلية. ومن المرجح أن تعليمات أعطيت لمدراء الأكاديميات والمديرين الإقليميين بمقاطعة جمعيات الإدارة التربوية وتفادي التعامل معها ومحاصرة أنشطتها واجتماعاتها…. مع أنهم مواطنات ومواطنون مغاربة، ومن أبسط حقوقهم الدستورية والوظيفية ومن مهام السيد الوزير الاستماع إلى مطالبهم والحوار معهم.

ختاما ليكن في علم من يهمه الأمر أنه دون الجلوس مع ممثلي الأطر التربوية، فإن ملف الإدارة التربوية سيظل مفتوحا، ولن ينوب عنها أحد في التفاوض بشأنه، واحتجاجاتها ستستمر وستتصاعد، والخاسر الأكبر هي المدرسة العمومية التي ليست في حاجة إلى مزيد من الأزمات…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.