Home > الحدث > الحدث الجهوي > أرباب المقاهي بوجدة ينتفضون للمطالبة بإلغاء قرار جبائي

أرباب المقاهي بوجدة ينتفضون للمطالبة بإلغاء قرار جبائي

حفيظة بوضرة: انتفض أرباب المقاهي بوجدة، زوال يوم الخميس 10 يناير الجاري، في وجه رئيس جماعة وجدة، وذلك خلال لقاء عقد بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالشرق، تدارس خلاله المتدخلون مشكل الزيادات التي جرى إقرارها مؤخرا، وخصوصا المتعلقة منها برسم الستائر والاطناب.
واعتبر المتدخلون خلال هذا اللقاء، أن هذا القرار الجبائي من شأنه أن ينعكس سلبا على مداخيلهم، خاصة في ظل ركود الحركة التجارية التي تعرفها المدينة والجهة ككل، ما دفع بالعديد من هذه المقاهي إلى إعلان إفلاسها وتسريح عمالها.
في هذا الصدد، تحدث رئيس جمعية أرباب المقاهي بوجدة، أحمد المساعد، عن المشاكل والإكراهات التي يعانيها  هذا القطاع، خاصة في الشق المتعلق منه بالجبايات المحلية، وكذا القرارات الأحادية الجانب من طرف جماعة وجدة، دون إشراك الجمعية في اتخاذها، كما ينص عليه دستور 2011 من خلال تفعيل آلية التشاور العمومي، إلى جانب إرسال مراجعات جبائية غير عقلانية، دون أية معايير محددة  كرسم محال بيع المشروبات المحددة ب 7% التي أثقلت كاهل أرباب المقاهي، في ظل الركود التجاري الذي تعرفه المدينة.
 وقال المتحدث:”…مؤخرا تم إرسال إشعارات بمبالغ خيالية بخصوص رسم الستائر والاطناب، إلى درجة أن مصلحة الجبايات المحلية بوجدة لا تعطي استفسارات حول الزيادة المضاعفة عشر مرات على الرسم المحدد من قبل، دون إيضاحات على الملزمين”.
هذا، وعبر جل المتدخلين عن امتعاضهم  واستهجانهم لهذا القرار الجبائي، ومن كثرة الرسوم التي وصلت 12 رسما وضريبة، والتي أدت بالبعض منهم الى إغلاق محلاتهم بشكل نهائي، فيما تطرق البعض الآخر للطريقة التي تتعامل بها معهم مصلحة الجبايات بجماعة وجدة، من خلال حثهم على الإغلاق في حال عدم الاستخلاص، وهو ما اعتبروه نوعا من الاحتقار في حقهم،.
إلى ذلك، تم تشكيل لجنة المتابعة، ومراسلة رئيس جماعة وجدة لعقد اجتماع استعجالي لمناقشة النظام الجبائي لقطاع المقاهي بوجدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.