Home > الحدث > الحدث الجهوي > براهيم الحاج..صوت الشرق المغربي بديار المهجر

براهيم الحاج..صوت الشرق المغربي بديار المهجر

ميلود بوعمامة: كثيرة هي الأصوات المغربية المتميزة والمتحدرة من شرق المملكة، تعمل جاهدة على فرد دواتها في مجتمع يختلف تماما عن بلد المنشأ، وتحاول التعريف بثراتها الثقافي الأصيل لدى الآخر،وبالتالي تعمل على نشر هوية وروح مغربية متأصلة، تتمتثل في بث فنونها وثقافتها.
مثال على ذلك، نجد براهيم الحاج، الفنان المغربي المقيم بالديار الإسبانية، والمزداد سنة 1969 بوجدة، ورئيس فرقة رواد فنون لعلاوي الركادة و النهاري، وممثل المنطقة الشرقية في إسبانيا بمشاركاته الوازنة في عدد من التظاهرات و المهرجانات الفنية، خاصة التي تستقطب مجموعة من الفرق والمجموعات التراثية من مختلف دول العالم.
في هذا الإطار، شارك الفنان إبراهيم الحاج،في أكبر المهرجانات الفنية التي تنعقد بهذا البلد الأوروبي المطل على البحر الأبيض المتوسط و المحتضن لأكثر من 60 مجموعة فلكلورية، و من سلالة مجموعة “لبراهمة “المشهورة وطنيا ودوليا، ويحاول الحاج أن يسير وفق هذا النهج والمسار.
هذا، وبالإضافة لاشتغاله في مجال الموسيقى الثراتية، كان لبراهيم الحاج ورشات فنية في مجال المسرح “ابو الفنون “رفقة حمعية أمال للتنمية و الثقافة و الرياضة بتوسيت، بالاضافة لمشاركاته منذ التسعينيات من القرن الماضي في العديد من المهرجانات الجهوية والوطنية والدولية.
على العموم، تبقى مشاركات الفنان براهيم الحاج بمثابة حضور فني خارج الحدود، و سفيرا فوق العادة لبلده في تظاهرات ومهرجانات دولية، هذا دون ان ننسى أنه يعرف بتراث منطقته ويعتز بهويته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.