احدث المقالات
الرئيسية > الحدث > الحدث الجهوي > الفلاحة البيولوجية بجهة الشرق: محور يوم دراسي بوجدة

الفلاحة البيولوجية بجهة الشرق: محور يوم دراسي بوجدة

حفيظة بوضرة

 

نظمت الفدرالية البيمهنية المغربية للمنتجات البيولوجية (فيمابيو)، بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة صباح يوم الإثنين 15 أكتوبر الجاري، يوما دراسيا حول موضوع:”الفلاحة البيولوجية على صعيد الجهة الشرقية”.

ويندرج هذا اللقاء الذي شارك فيه فلاحين ومهنيين بالقطاع، في إطار سلسلة لقاءات مرتقبة على صعيد جهات المملكة، وحملة تحسيسية، فضلا عن تهيئة رواق بالمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2019 مخصص للمنتوجات البيولوجية المعتمدة.

ويروم بالأساس، ، تقييم أداء هذا القطاع، وتحسيس الفلاحين بأهمية الفلاحة البيولوجية، من حيث المنتجات الغذائية الصحية والطبيعية والمحافظة على البيئة.

من جهته، أكد  خالد تريد، ممثل وزارة الفلاحة، أن الوزارة الوصية تولي أهمية خاصة ودعما ثابتا لمهنيي القطاع، وذكر بأن القانون رقم 39.12 المتعلق بالإنتاج البيولوجي للمنتوجات الفلاحية والمائية يتوخى أساسا تشجيع تثمين المنتوجات الفلاحية والمائية، وكذا مواد قطف النباتات التلقائية أو جمعهما، والمساهمة في التنمية المستدامة.

من جانبه، دعا نائب رئيس الفدرالية البيمهنية المغربية للمنتجات البيولوجية (فيمابيو) عبد الحميد أبو القاسم إلى إحداث مشاريع فلاحية نموذجية على صعيد كل جهة، بهدف تشجيع هذا النمط الإنتاجي، والعمل على تعزيز التواصل بين مهنيي القطاع.

بدوره، أوضح يحيى الغماري، ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، أن جهة الشرق تتوفر على مؤهلات هائلة يمكن توظيفها، مؤكدا على الأثر الإيجابي للفلاحة البيولوجية على التنمية.

إلى ذلك، دعت مداخلات هذا اليوم الدراسي إلى إحداث بنك للبذور البيولوجية، وصندوق مخصص لدعم الفلاحين العاملين في هذا المجال.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*