احدث المقالات
الرئيسية > الحدث > الحدث الجهوي > مدينة وجدة تتسلم مشعل عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018 من نظيرتها المصرية الأقصر

مدينة وجدة تتسلم مشعل عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018 من نظيرتها المصرية الأقصر

زهر الدين طيبي: وكانت اللجنة الدائمة للثقافة العربية المخولة لاعتماد اقتراحات الدول في ميدان العمل الثقافي العربي المشترك تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، قد اعتمدت، في اجتماعها أواخر نونبر الماضي بالدارالبيضاء، اقتراح مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018.
حضر هذا الحفل رئيس الجماعة الحضرية لوجدة عمر احجيرة، ومحافظ مدينة الأقصر، محمد بدر والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، سعود هلال الحربي، فضلا عن دبلوماسيين معتمدين بمصر، وشخصيات من عوالم الثقافة والفن والإعلام.
من جهته، أكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج ، هو “تشريف يدعونا إلى بذل كافة الجهود لتحويل هذه الحاضرة إلى مركز حقيقي للعمل الثقافي العربي”. وأضاف السيد الأعرج، في كلمة خلال حفل أقيم بساحة معبد “الكرنك”، تسلم خلاله من نظيرته المصرية إيناس عبد الدايم، مشعل مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018، أن اختيار وجدة عاصمة جهة الشرق لمشعل الثقافة العربية “يدعونا إلى بذل قصارى الجهود لتحويل هذه الحاضرة الألفية ذات التاريخ العريق إلى مركز حقيقي للعمل الثقافي العربي والوطني وفق برنامج محكم أعد لهذه المناسبة الاستثنائية“.
وأشار إلى أن تسلم المشعل من الأقصر رمز العراقة التاريخية، “يتجاوز بعده الرمزي ليأخذ طابع التكليف العربي بحمل أمانة القبلة الجديدة للثقافة العربية“.
من جانبها، قالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، إن انتقال مشعل الثقافة العربية لمدينة وجدة المغربية، “سيضفي بعدا جديدا من الترات الثقافي والفكري والفني والحضاري العربي، للنهل من ألوان ثقافتنا العربية التي تتوحد أمام شعوب العالم وتعزيز مقوماتها الداعية لإعلاء القيم النبيلة، وترسيخ المبادئ السامية ونشر الفنون الراقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*